الحكومة تعد بتوفير 300 ألف سرير لطلبة الجامعات


ذكر وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، أنه تم إطلاق طلبات عروض من أجل توفير 300 ألف سرير لفائدة الطلبة في أفق 2030، لتجاوز النقص الحاصل في عدد الأحياء الجامعية بالمملكة.

ومعلوم أن المغرب يتوفر على 24 حيا جامعيا و31 داخلية تابعة للمؤسسات الجامعية و17 حيا جامعيا خاصا، بطاقة استيعابية تبلغ 93.000 سرير.

وانتقد عدد من النواب البرلمانيين، اليوم الإثنين 17 أبريل الجاري، خلال جلسة الأسئلة الأسبوعية، السياسة التي اعتمدتها وزارة التعليم العالي في تدبيرها لهذا القطاع.

وقال أحد النواب: “أكثر من 50 في المائة من الطلبة المغاربة يغادرون الجامعة دون الحصول على شهادة”، معتبرين أن “ضعف بنية الاستقبال في الأحياء الجامعية هو من بين الأسباب”.

- إشهار -

وبخصوص بناء الكليات المتعددة التخصصات، أصر الوزير على موقفه الرافض لهذا التوجه، حيث تم توقيف عدد من المشاريع التي تم الإعلان عنها سابقا.

ومعلوم أن ميزانية 2020 خصصت 200 مليون درهم لبناء بعض الأنوية الجامعة في مجموعة من مدن المغرب، في الوقت الذي كان فيه البعض يراهن على هذه الأنوية لمحاربة الهدر الجامعي.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد