طلبة الطب يرفضون تخفيض سنوات الدراسة


عبّرت اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة بالمغرب، عن “رفضها للتسرع في تنزيل القرار الوزاري القاضي بتطبيق تخفيض سنوات الدراسة من 7 إلى 6 سنوات”، مشيرة إلى “غياب تصور واضح وموحد وتوافقي حول السلك الثالث”.

ودعت اللجنة، ضمن بيان، إلى “تأجيل العمل بهذا القرار إلى حين توفر الشروط الضرورية لضمان تحقق الأهداف البيداغوجية واستكمال صياغة النصوص المؤطرة للسلك الثالث من الدراسات الطبية، والحفاظ على القيمة والمكانة العلمية والمعنوية لشهادة الدكتوراه في الطب محليا ووطنيا ودوليا”.

ولفتت إلى تنزيل القرار يُثير عددا من الإشكالات، منها “ضبابية الطريق بالنسبة للطلبة في ظل عدم الانتهاء من صياغة السلك الثالث، وكذا القيمة القانونية والمعنوية للدبلوم، والرقم الاستدلالي 509، وتأطير الأطروحات، ومناصب مباراة الاقامة.

- إشهار -

وطالبت بتوسيع “أرضية التداريب الاستشفائية خاصة في ظل الزيادات المهولة التي سارت تشهدها كليات الطب سنويا، والتأخر غير المعقول الذي عرفه افتتاح المركزين الاستشفائيين الجامعيين بطنجة وأكادير..”.

وأشارت إلى أنها تحتفظ بـ”حقها المشروع في التصعيد والنزول إلى الساحة وتنظيم الأشكال النضالية المناسبة إذا ما لم تتم الاستجابة الفورية لمطالبنا البيداغوجية العادلة والمشروعة”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد