الحكومة الإسرائيلية تهاجم الرئيس الأمريكي


على خلفية تصريحات أدلى بها الرئيس الأمريكي، جو بايدين، حول “التعديلات القضائية” التي تسعى الحكومة الإسرائيلية إلى إقرارها، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو إن “إسرائيل دولة ذات سيادة، تصدر قراراتها عن إرادة شعبها ولا تستند إلى ضغوط من الخارج حتى عندما تأتي من أفضل أصدقائها”.

- إشهار -

وبدوره، رفض وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير تدخل بايدن بالشؤون الإسرائيلية، وقال إن على الأمريكيين أن يفهموا أن “إسرائيل دولة مستقلة، وليست نجمة إضافية في علم الولايات المتحدة”.

وقال الرئيس الأميركي على هامش زيارة إلى ولاية كارولاينا الشمالية “لا يمكنهم مواصلة هذا المسار.. وأعتقد أنني عبرت عن رأي بوضوح”.

ورداً على سؤال عما إذا كانت الديموقراطية الإسرائيلية بلغت نقطة تحول، قال بايدن: “لا أعرف ما إذا كانوا قد بلغوا نقطة تحوّل، لكنه وضع صعب ويجب عليهم إيجاد حل”.

وأضاف “آمل أن يتصرّف رئيس الوزراء (بنيامين نتانياهو) على نحو يحاول فيه التوصل إلى تسوية حقيقية”، مشيرا إلى أنه لا يعتزم “في المدى القريب” دعوة رئيس الوزراء الإسرائيلي لزيارة البيت الأبيض.

من جانبها رحبت المعارضة على لسان بيني غانتس، رئيس حزب المعسكر الرسمي، بتصريحات بايدن.

ووصف غانتس تعليقات الرئيس الأمريكي بأنها “صرخة استيقاظ”، واصفاً تخريب العلاقات الإسرائيلية مع الولايات المتحدة بأنه أشبه “بهجوم إرهابي استراتيجي”.

يشار إلى أن أكثر ما يُثير الجدل في مشروع القانون، هو ما يتعلّق بـ”تشكيلة اللجنة المسؤولة عن اختيار القضاة”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد