بعد إقصائه.. البيجيدي يرد على رئيسة الـCNDH


استغرب حزب العدالة والتنمية، من البلاغ الصادر عن المجلس الوطني لحقوق الإنسان (مؤسسة وطنية)، بخصوص إحداث “مجموعة عمل حول مقترح مراجعة مدونة الأسرة”.

واتهم الحزب الذي قاد الحكومة في الولايتين السابقتين، ضمن بيان، رئيسة المجلس أمينة بوعياش بـ”ممارسة الإقصاء” تُجاه “تيارات وحساسيات واسعة موجودة ومتجذرة في المجتمع المغربي”.

وأوضح الحزب أن تشكيلة المجموعة التي شكّلها المجلس، اتسمت بـ”هيمنة اتجاه فكري وسياسي، لا يعكس تعددية المجتمع المغربي”.

ونبه البيجيدي إلى أن المجلس الوطني لحقوق الإنسان، هو مؤسسة وطنية تعددية ومستقلة، حسب الفصل 161 من الدستور، تمارس اختصاصها في نطاق الحرص التام على احترام المرجعيات الوطنية قبل المرجعيات الكونية في مجال حقوق الإنسان.

- إشهار -

وأضاف أن ذلك “ما أكدته المادة 2 من القانون 76.15 المتعلق بإعادة تنظيم المجلس الوطني لحقوق الإنسان”، مبرزا أن “رئيسة المجلس، تصر على تجاهل هذه التعددية”.

يذكر أنه في وقت سابق،أعلن المجلس الوطني لحقوق الإنسان عن إحداث “مجموعة عمل حول مقترح مراجعة مدونة الأسرة”، تتولى “التداول والنقاش التعددي بين مختلف الكفاءات الوطنية في أفق إعداد مذكرة تُبلور رؤية شاملة لإصلاح مدونة الأسرة وتحييد الثغرات القانونية التي تشوبها”.

 

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد