توضيحات الحكومة بشأن “قضية العجول المستوردة”


قال الوزير الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، إن “ما يتم تداوله بخصوص تسريب معلومات لبعض المقربين من دوائر القرار في ملف استيراد الأبقار، لا أساس له من الصحة”.

وأشار بايتاس، خلال الندوة الأسبوعية التي تلت مجلس الحكومة، اليوم الخميس 8 مارس الجاري، إلى أن المغرب “استورد، منذ 10 أكتوبر الماضي 10.342 رأسا، ومنذ تعليق استيفاء الضريبة على القيمة المضافة، أي منذ 3 فبرير الماضي، استورد 3890 رأسا”.

وأضاف الوزير: “إذا كان هناك أي تسريب فلماذا لم يظهر ذلك على مستوى هذه الأرقام، وهذه دعوة لممارسة التسريب على أوسع نطاق، فالمغرب بحاجة لعدد أكبر من الرؤوس”.

وتابع بايتاس: “الحكومة اتخذت قرارين الأول، هو المرسوم المتعلق بحذف الرسوم، والثاني هو تعليق الضريبة على القيمة المضافة، بهدف التخفيض من الأسعار”.

- إشهار -

وبخصوص جودة واردات المغرب من العجول، على خلفية الأخبار المتداولة حول انتشار مرض “جنون البقر” في البرازيل، قال الوزير “مسار الاستيراد في المغرب مضبوط، سواء على مستوى المساطر الإدارية أو الإجراءات الصحية، وبلدنا يقف بهذا الخصوص بكثير من الجدية والحزم”.

وبخصوص الأضاحي، زاد الوزير، “الحكومة ومنذ 15 يوما، قامت بمختلف الإجراءات لتسهل عملية استيراد الأغنام، ونحن لا نوَّجه أي مستثمر صوب أسواق معينة، فالمهم هو أن يتم استيراد الأغنام من مناطق تراعي السلامة الصحية، ويتم نقلها في ظروف صحية، وعندما تصل لبلادنا تتم مراقبتها”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد