إثيوبيا: يجب منح إفريقيا مقعدا في مجلس الأمن


دعا رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، اليوم السبت 18 فبراير الجاري، افتتاح قمة الاتحاد الإفريقي، إلى منح إفريقيا مقعدا في مجلس الأمن الدولي، مشيرا إلى الدور الرائد للقارة في حل القضايا العالمية.

وقال رئيس الوزراء الإثيوبي، في كلمة له، إن إفريقيا اليوم في طليعة حل القضايا العالمية الأكثر إلحاحا، بما في ذلك، حل النزاعات وحماية البيئة والطاقة الخضراء.

وأضاف أن “إفريقيا رائدة على مستوى العالم في مجالات مهمة للبشرية، لذلك حان الوقت للاعتراف بدورها. وأود أن أغتنم هذه الفرصة لإسماع صوتي مرة أخرى، حتى يكون لإفريقيا عضوية دائمة في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة”.

كذلك أكد في كلمته على أن الدول الإفريقية تحتاج أيضا إلى أن تكون ممثلة في مجموعة السبع ومجموعة العشرين والهيئات الدولية الأخرى.

- إشهار -

وفي وقت سابق، أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عن دعمه لوجود ممثل عن الدول الإفريقية بين الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن الدولي كجزء من إصلاحه.

ومنذ تأسيس الأمم المتحدة في عام 1945، يوجد فقط 5 أعضاء دائمين في مجلس الأمن وهم، روسيا والصين والولايات المتحدة وفرنسا والمملكة المتحدة.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد