اليوم العالمي لحقوق الإنسان.. مطالب بالإفراج عن المعتقلين


طالب الفضاء المغربي لحقوق الإنسان، السلطات المغربية بالإفراج عن كافة المعتقلين السياسيين والصحافيين والمدونين ومعتقلي الرأي وضحايا انتهاك حرية التعبير، والعمل على حماية المدافعات والمدافعين عن حقوق الإنسان.

جاء ذلك، ضمن تقرير صادر عن “الفضاء” بمناسبة الذكرى 74 للإعلان العالمي لحقوق الإنسان، التي يخلدها تحت شعار: “من أجل جبهة حقوقية وطنية دفاعا عن الحقوق والحريات وتحقيقا للكرامة والعدالة”.

ودعا الفضاء السلطات المغربية إلى التقيّد بالقانون وبالتزاماتها التعاقدية أمام آليات حماية حقوق الإنسان، وإلى العمل على إيقاف الاستخدام المفرط للقوة ضد التجمعات والتظاهرات والاحتجاجات.

- إشهار -

ونبه إلى ضرورة تمكين المتقاضيين من شروط المحاكمة العادلة، مع إعمال مبدأ قرينة البراءة، وإلغاء إجراءات المحاكمة عن بعد، لكونها تمس بمبدأي العلانية والشفوية والإخلال بحقوق الدفاع، وحقوق المتهم معا، وأنها لا تستند إلى أي إطار قانوني أو تشريعي.

وطالب الأجهزة الحكوميه بتحمل مسؤوليتها اتجاه التردي الخطير للحقوق الاقتصادية والاجتماعية للمواطنين، أمام الارتفاع المهول للأسعار، ويدعوها إلى التجاوب مع الديناميات الاحتجاجية بالانصات لبض المحتجين وتحقيق مطالبهم المشروعة.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد