فيراشين: الحكومة أخلت بالتزاماتها ونتعهد بخطوات أخرى


أكد عضو المكتب التنفيذي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، يونس فيراشين، أن حكومة عزيز أخنوش، أخلت بالالتزمات التي تم الاتفاق عليها في محضر 30 أبريل مع النقابات الأكثر تمثيلية، وشدد على أن الكونفدرالية ستدعو إلى خطوات احتجاجية تصعيدية إذا لم يتم مراجعة هذا الأمر.

ونظمت النقابة المشاركة في الحوار الاجتماعي، أمس الأحد 13 نونبر الجاري، مجموعة من الوقفات الاحتجاجية أمام مقرات الاتحادات المحلية.

وندد النقابة بـ”تملص الحكومة من التزاماتها” في إطار الحوار الاجتماعي الذي تم التوقيع على محضره في 30 أبريل الماضي، والذي كان يقضي بإقرار زيادة عامة في الأجور.

وطالبت الكونفدالية بوقف “التضييق على الحريات النقابية” والعمل على فتح مصفاة سامير لتكرير البترول ونهج سياسة جادة لـ”مواجهة تداعيات ارتفاع أسعار المحروقات”.

وقال فيراشين، في تصريح لموقع “بديل” إن الوقفات التي نظمت يوم أمس “كانت جيدة وكان هناك استجابة لدعوات الاحتجاج”.

وأضاف الكاتب‭ ‬العام‭ ‬للنقابة‭ ‬الوطنية‭ ‬للتعليم، تلك الوقفات هي “خطوة أولى لإثار انتباه الحكومة، بعدما أخلت بالتزامات التي قطعتها، ومن أجل اتنبيه إلى الأوضاع الاجتماعية وغلاء الأسعار وكذلك ضرب الحريات النقابية”.

- إشهار -

وشدد فيراشين على أن “وقفات يوم أمس هي إعلان واضح على رفض الكونفدرالية لاخلال الحكومة بمخرجات الحوار الاجتماعي”.

وذكر القيادي النقابي أن “قانون المالية كان يفترض فيه أن يأخذ بعين الاعتبار تلك المخرجات، وعلى رأسها الزيادة في الأجور ومراجعة أشطر الضريبة على الدخل”.

وتابع فيراشين، “للأسف هذه الأمور لم تراع، لذا قررنا هذه الخطوة، والأكيد أنها ستكون متبوعة بخطوات أخرى في حالة إذا لم تراجع الحكومة هذا المشروع”.

وبالنسبة لما تم الحديث عنه حول مأسسة الحوار الاجتماعي أكد فيراشين انه “لحد الساعة ليس هناك أي جديد ولازلنا ننتظر تفعيل ميثاق المأسسة، وقد تم تنظيم عدد من جلسات الحوار منذ شتنبر الماضي”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد