شفشاون.. انتقادات لمعايير اختيار مؤطري التعليم الأولي


نبه النائب البرلماني اسماعيل البقالي، إلى ضرورة ضبط المعايير التي يتم اعتمادها في انتقاء مؤطري ومؤطرات التعليم الأولي بالإقليم.

وتحدث برلماني حزب الاستقلال، ضمن سؤال كتابي، عن وجود “إقصاء لمجموعة من الشباب من حاملي الشهادات الذين ينتمون للدواوير المعنية، بأقسام التعليم الأولي واستقدام شباب من أقاليم أخرى سيصعب عليهم التعامل مع الساكنة وأبنائها، وكذا الاستقرار بالدواوير المعنية”.

واعتبر البقالي، أن هذه الطريقة في الانتقاء “ستؤثر على مردودية هذا المشروع الهام، خصوصا أن هناك مجموعة من الشباب العاطل من حاملي الشهادات بهاته الدواوير ينتظرون فرصة عمل تحفظ كرامتهم”.

وقال إن “تعميم التعليم الأولي هو مشروع ذو أهمية قصوى، وورش كبير، ينتظره المغاربة بشكل عام والآباء على وجه الخصوص منذ فترة طويلة”.

- إشهار -

وعبر برلماني إقليم شفشاون، عن رغبته في أن تراعي عملية انتقاء المؤطرين بالأساس “المهارات البيداغوجية اللازمة للتعامل مع الأطفال المتمدرسين في هذا السن المبكر، خاصة عبر انتقاء المربيات والمربين من الدواوير المستفيدة من أقسام التعليم الأولي كونهم الأقرب للأسر وعلى دراية ومعرفة تامة بالأطفال المتمدرسين”.

وتساءل البقالي، مع وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي، شكيب بنموسى، عن الإجراءات التي سيتخذها “لإنصاف حاملي شهادة الإجازة والقاطنين بالدواوير المستفيدة من ورش التعليم الأولي بالإقليم”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد