مراسلة إلى الوزير.. مطالب بالتحقيق في ممارسات طبيبة بتيفلت


التمسَ المركز المغربي لحقوق الإنسان من “وزير الصحة” خالد آيت طالب إيفاد لجنة، إلى مصلحة المستعجلات بالمستشفى المحلي بتيفلت، قصد التحقيق في اتهامات تُوجّه إلى طبيبة (خ.ق) تشتغل بالمصلحة، وترتيب الجزاءات القانونية في حقها.

وأشار المركز الذي يرأسه الحقوقي عبد الإله الخضري، ضمن مراسلته، إلى أن الطبيبة المعنية “تُمارس تعسفات في حق المرتفقين وتهينهم وتمس بكرامتهم الإنسانية”.

وأورد المركز، في المراسلة التي يتوفّر موقع “بديل” على نظير منها، أنه “رصد، عبر أعضائه بمدينة تيفلت، جملة من الممارسات الخطيرة لطبيبة تدعى (خ.ق) بمصلحة المستعجلات بالمستشفى المحلي لتيفلت”.

وأضاف المركز أنه “سجل بأسف شديد المعاملات المهينة والحاطة من الكرامة الإنسانية التي تنتهجها المعنية تجاه المرتفقين الذين يلجون إلى المستشفى لطلب العلاج، لاسيما الفئات المعوزة والفقيرة والتي في الغالب ما تطالهم تجاوزات تمس حقهم في الصحة المكفول قانونيا ودستوريا”.

- إشهار -

وأبرز أن الطبيبة المعنية “ترفض إجراء الفحوصات للمرتفقين”، مشيرا إلى أن تُبرّر “ممارساتها غير القانونية بأن المستشفى المحلي لتيفلت مخصص حصرا للحالات المستعجلة”.

وتابع: “والحال أن غالبية المواطنين الذين يلجون إليه تكون أوضاعهم الصحية حرجة مما يجعل سلوكها لا يعدو أن يكون شططا في استعمال السلطة واستغلالا للنفوذ، إذ لا تتردد المعنية في توجيه المرضى للمراكز الصحية رغم عدم قانونية هذه الإجراءات التي تتخدها المعنية للتملص من مسؤوليتها، بعد تعنيفهم وقمعهم لفظيا”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد