مطالب للحكومة بتحقيق الاكتفاء الذاتي في المنتجات الغذائية


يعد القطاع الفلاحي اليوم، من بين أهم دعامات الاقتصاد المغربي، وتعتبر مساهمته وازنة في الناتج الداخلي الخام، كما أن معدل النمو في المغرب يرتبط ارتباطا وثيقا بمعدل الإنتاج الفلاحي.

وطالب رئيس الفريق الحركي بمجلس لنواب، إدريس السنتيسي، وزارة الفلاحة بـ”العمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي في المنتجات الغذائية ذات الاستهلاك الكثيف، خصوصا في ظل الظروف التي يمر منها العالم، والتي تؤثر على توفر هذه المواد في السوق الدولية”.

وقال السنتيسي، ضمن سؤال شفوي: “تعد قضية المياه، مسألة بالغة الأهمية لتنمية الفلاحة في المغرب، وترتبط بشبكة السدود بأنواعها الموزعة على كامل التراب المغربي، والتي حقق بها المغرب، منذ ستينيات القرن الماضي، خبرة كبيرة في بناء وتشييد السدود، ومكاسب كبيرة لقطاع الفلاحة”.

- إشهار -

وأضاف البرلماني الحركي، أن المغرب تمكّن “خلال السنوات القليلة الماضية، من تحقيق اكتفائه الذاتي، في بعض المنتجات الغذائية، غير أننا نعاني خصاصا في العديد من المنتجات الفلاحية الأخرى من قبيل الحبوب والقطاني وغيرها”.

وتساءل السنتيسي، مع وزير الفلاحة، محمد صديقي، عن حصيلة الحكومة على مستوى تحقيق الاكتفاء الذاتي فيما يخص المنتجات الفلاحية ذات الاستهلاك الكثيف، وعن الإجراءات الحكومية التي ستتخذ لسد الخصاص على مستوى مادة الحليب واللحوم الحمراء من خلال تحسين تربية الأبقار والمواشي.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد