برلماني: الأبناك “تعرقل” تنزيل برنامج “فرصة”


اعتبر عدد من الشباب من حملة المشاريع أن بعض المؤسسات البنكية “تعرقل” تنزيل البرنامج الحكومي “فرصة”.

وأفاد البرلماني عن الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، المهدي الفاطمي، أن المؤسسات البنكية “تتماطل في صرف القروض بحجة إعادة دراسة المشروع أو تطلب ضمانات وهو ما يخالف التوجيهات الحكومية”.

ومعلوم أن برنامج “فرصة” تدبره الشركة المغربية للهندسة السياحية، والتي أكدت فشل طلبات العروض المتعلقة بإيجاد ممولين لمشاريعه خلال مناسبتين متتاليتين.

وقال البرلماني، في سؤال شفوي: “نفس الشركة كانت قد كونت لجن جهوية للانتقاء الأولي للمشاريع، حيث تم إدماج المقاولين في بوابة إلكترونية للتكوين ليمروا بعد إنهاء الدروس الرقمية إلى مرحلة التكوين، وهنا تدخل الحاضنات على الخط لمواكبة المقاولات وإعداد ملفاتهم للجنة التمويل”.

- إشهار -

وأضاف الفاطمي، “في حال الموافقة على القرض الشرفي يتم إحالة الملف على مؤسسات التمويل سواء البنوك أو المؤسسات المصرفية ومؤسسات القروض الصغرى”.

وتساءل البرلماني مع وزيرة الاقتصاد نادية فتاح العلوي: “هل وزارتكم حاليا لا زالت لم تجد أي جهة لتمويل المشروع؟ وما هي الإجراءات والتدابير المتخذة لتدبيرها لرفض المؤسسات المالية لتمويل مثل هذه المشاريع؟”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد