“منحة المردودية”.. الإدريسي يكشف تفاصيل لقاء النقابات والوزارة


أبرز الكاتب الوطني للجامعة الوطنية للتعليم – التوجه الديمقراطي (FNE) عبد الرزاق الإدريسي، أنه “لأول مرة سيتم سن منحة المردودية Prime de performance لموظفي الوزارة بهدف التحفير والارتقاء بالأداءات بالمؤسسات التعليمية وبإدارات وزارة التربية الوطنية”.

وأوضح الإدريسي، ضمن تصريح لموقع “بديل” أن الوزارة “اقترحت 1200 درهم صافية شهرية لمدة ثلاث سنوات قابلة للتمديد طيلة الحياة المهنية”.

وأضاف أن “النقابات اعتبرت قيمة هذه المنحة غير كافية وطالبت بـ 1500 درهم صافية شهرية، أي 18000 درهم سنوية (أي ما يساوي 3 أشهر أجر لـ 6000 درهم) وتم التأكيد على أن هذه المنحة يجب أن تعتمد على الانصاف والموضوعية والأخلاق، وأن تكون مرتبطة بأداء الموظف وقابلة للتطوير مستقبلا”.

وأورد المسؤول النقابي، في هذا السياق، أن الوزارة اقترحت أن تكون نسبة “المستفيدين والمستفيدات كل سنة، هي 10% (من حوالي 316000 مجموع موظفي وزارة التربية)”.

وأشار إلى أن “احتساب هذه النسبة سيتم على مستوى مؤسسة أو أكثر، حيث يتم ترتيب المعنيين اعتمادا على شبكة تنقيط تأخذ بعين الاعتبار مجموعة من المتغيرات من بينها التكوين المستمر والأداء المهني، وسيتم اعتماد شرط الاستقرار 3 سنوات في المنصب، وعندما يستفيد الموظف من المنحة الشهرية لمدة 3 سنوات متتالية يتم بعدها من جديد تقييم أداء الموظف وإن كان إيجابيا يتم تمديد الاستفادة”.

- إشهار -

وبالنسبة لملف الأساتذة وأطر الدعم “المفروض عليهم التعاقد”، أوضح الإدريسي أنه تمّ الاتفاق على “إدماجهم في النظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية، وبذلك ستسري عليهم مقتضيات هذا النظام الجديد طيلة مسارهم المهني من التوظيف إلى التقاعد”.

وفي نفس السياق قال الإدريسي، تم الاتفاق على أن هذه الفئة “ستحصل على منصب مالي مركزي والتوظيف في مناصب مالية محدثة بموجب قانون المالية ضمن جدول أعداد موظفي الأكاديميات، وسيتوصلون بأجورهم مباشرة من الخزينة المركزية”.

وبالنسبة للحركة الانتقالية، أفاد الإدريسي أن الاجتماع خلص إلى أنهم “سيشاركون في الحركة الانتقالية الوطنية لموظفي وزارة التربية (من جهة إلى أخرى)، كما أنهم سيرسمون بأثر رجعي ومالي وإداري، وسيشاركون في الامتحان المهني للترقية 2022”.

يُذكر أن اللجنة المشتركة بين النقابات التعليمية اجتمعت مع وزارة التربية والتعليم الأولي والرياضة، يوم أمس الجمعة، في إطار جلسات الحوار حول مشروع النظام الأساسي الجديد لموظفي وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد