تقرير رسمي.. ارتفاع المواد الاستهلاكية بگلميم


ارتفع الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، بمدينة گلميم، خلال شهر يوليوز الماضي، بنسبة 1.4 في المائة، مقارنة مع يونيو المنصرم، وبلغ مستواه معدل 112.4.

وأفادت مذكرة للمديرية الجهوية للمندوبية السامية للتخطيط بكلميم-واد نون بأن الرقم الاستدلالي العام لشهر يوليوز 2022 سجل ارتفاعا بنسبة 6.7 بالمائة مقارنة مع الشهر نفسه من 2021

وأشار المصدر ذاته إلى أن الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية عرف تزايدا بنسبة 2.8 بالمائة ما بين يونيو ويوليوز 2022.

- إشهار -

وأوضح أن ارتفاع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية جاء نتيجة تزايد أثمنة الفواكه بـ 10.7 بالمائة، والخضر بـ 9.3 بالمائة، والسمك وفواكه البحر بـ 7.8 بالمائة، والحليب والجبن والبيض (3.1 بالمائة)، وأثمنة المواد الغذائية غير المصنفة في مكان آخر (2.5 بالمائة)، والسكر والمربى والعسل والشوكولاته والحلويات (0.8 بالمائة)، واللحوم (0.7 بالمائة)، وأثمنة الخبز والحبوب (0.4 بالمائة)، والزيوت والدهنيات (0.2 بالمائة).

في المقابل، وخلال المدة نفسها، سجلت أثمنة كل من المشروبات غير الكحولية والقهوة والشاي والكاكاو تراجعا بالنسبة نفسها 0.1 بالمائة.

وخلال الفترة ذاتها أيضا، عرف الرقم الاستدلالي لمجموعة النقل تزايدا بـ 2.9 بالمائة نتيجة ارتفاع أثمنة المحروقات وزيوت السيارات السياحية، وقطع الغيار ولوازم السيارات السياحية، على التوالي، بـ 8.3 و0.4 بالمائة ما بين يونيو ويوليوز 2022.

ولم يعرف الرقم الاستدلالي لباقي الأقسام، وفق المصدر ذاته، أي تغيير خلال شهر يوليوز المنصرم.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.