بعد عريضة احتجاجية.. “مكتب الماء” ينفي تلويث بُحيرة “مارشيكا”


أشار المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب-قطاع الماء، إلى أنه أرسل لجنةً إلى مدينة الناظور، خلال الفترة الممتدة من 4 إلى 6 غشت الجاري، قصد تقصي حالة جميع نقاط تصريف المياه العادمة في بُحيرة مارشيكا.

وأوضح المكتب، ضمن بلاغ، اليوم الجمعة 19 غشت الجاري، أن إرسال اللجنة المذكورة إلى البحيرة، جاء عقب عريضة صادرة عن عدة جمعيات بالناظور، وتحدّث عن تلويث متعمد لبحيرة مارشيكا.

وقال إنه “وبعد الزيارات المختلفة التي قامت بها هذه اللجنة إلى مختلف نقاط التصريف، لم يتم ملاحظة أي تصريف متعمد للمياه العادمة أو انبعاث أي رائحة بهذه النقاط”.

ولفت المكتب إلى أن الفُرق المختصة بالتطهير السائل التابعة له، تظل معبأة، ولا تدخر جهداً لمراقبة وتدبير خدمة التطهير السائل خلال فترة الصيف والتي تتميز بتوافد عدد كبير جدًا من الزائرين إلى مدينة الناظور.

وأضاف أن مصالحه تقوم بالتنسيق المستمر مع السلطات المحلية ووكالة تهيئة موقع بحيرة مارشيكا بالناظور (AASLMN) من أجل اتخاد الإجراءات اللازمة لتجنب أي تصريف محتمل نحو البحيرة المذكورة، وذلك بهدف المحافظة على هذه البحيرة نظرا لأهميتها عل الصعيدين البيولوجي والإيكولوجي.

- إشهار -

وذكر المكتب أنه، يعمل الآن، على إنجاز برنامج استثماري، على مستوى الناظور الكبير، ومنه على الخصوص “إنشاء محطة جديدة لمعالجة المياه العادمة من نوع الحمأة المنشطة بني نصار – أطالايون – فرخانة بسعة تبلغ 7000 متر مكعب في اليوم”.

وأورد أن كلفته “تزيد عن 140 مليون درهم، وتوجد الأشغال حاليا في طور الإنجاز، مما سيخفف الضغط على شبكة التطهير السائل ومحطات الضخ ومحطة معالجة مياه التطهير السائل في الناظور”.

وأضاف  أنه يعمل، أيضان على “إعادة تأهيل شبكة التطهير السائل وتحسين أداء محطة معالجة المياه العادمة الحالية بالناظور، بتكلفة تتجاوز 55 مليون درهم حيث أن الأشغال المتعلقة بها في طور الانطلاق، مما سيمكن من تحسين أداء منشآت التطهير السائل الحالية وزيادة قدرة محطة معالجة المياه العادمة”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد