حصيلة عمل الفرق البرلمانية خلال الدورة الربيعية لمجلس النواب


اختتم مجلس النواب، عمل الدورة الثانية (الدورة الربيعية)، من السنة التشريعية الأولى من الولاية التشريعية الحادية عشرة، وسط تباين في التقديرات والمواقف بخصوص عمل المؤسسة التشريعية، بين من يعتبر أنها “دورة ناجحة”، ومن يعتبرها دورة “دون المستوى المطلوب”.

وعند العودة للأرقام الرسمية لمجلس النواب، نجد أن الفريق الحركي، هو صاحب أكبر عدد من الأسئلة الكتابية الموجهة للحكومة بـ1048 سؤال كتابي، يليه فريق الأصالة والمعاصرة بـ 923 سؤالا، أما أقل عدد من الأسئلة الكتابية فقد كان من نصيب الفريق الدستوري الديموقراي الاجتماعي (فريق حزب الاتحاد الدستوري).

وبخصوص الأسئلة الشفوية فقد كان فريق الأصالة والمعاصرة هو صاحب أكبر حصيلة من خلال طرح 1667 سؤالا شفويا، يليه فريق التجمع الوطني للأحرار بـ 599 سؤالا، وفي أخر اللائحة نجد الفريق الدستوري بـ88 سؤالا فقط.

- إشهار -

وبالعودة إلى مقترحات القوانين، فقد تقدمت المجموعة النيابية العدالة والتنمية بأكبر عدد من المقترحات (37 مقترح قانون) يليها الفريق الحركي بـ 23 مقترحا وأخيرا الفريق الدستوري بدون أي مقترح خلال الدورة المنصرمة.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد