موجة حر قياسية تضرب أوروبا


يتوقع أن تصل الحرارة في غرب أوروبا لمستويات قياسية، اليوم الثلاثاء 19 يوليوز الجاري، إذ يمكن أن تتجاوز الأربعين في بريطانيا، فيما تضرب موجة حر غرب أوروبا مخلفة حرائق غابات خصوصا في جنوب غرب فرنسا.

وهذه ثاني موجة حر تضرب أوروبا في ظرف شهر، مع ما يرافقها من حرائق عنيفة في شبه الجزيرة الإيبيرية وفرنسا. ويأتي تكاثر موجات الحر نتيجة مباشرة للاحترار المناخي على ما يرى علماء؛ إذ إن انبعاثات الغازات الدفيئة تزيد من حدتها ومدتها وتواترها.

وباتت موجة الحر القصوى، التي لا تزال تعاني منها فرنسا، تضرب بريطانيا في الصميم؛ حيث يتوقع أن تتجاوز الحرارة الثلاثاء عتبة الأربعين درجة مئوية بشكل غير مسبوق. ويعود المستوى القياسي السابق في بريطانيا إلى 25 يوليوز 2019 وبلغ 38.7 درجة مئوية.

وسجلت الاثنين 38.1 درجة مئوية في شرق بريطانيا، وهي أعلى حرارة خلال السنة الحالية والثالثة التي تسجل في المملكة المتحدة. أما ويلز فقد سجلت مستوى قياسيا بلغ 37.1 درجة مئوية فيما بلغت الحرارة في لندن 37.5.

وللمرة الأولى، أصدرت وكالة السلامة الصحية البريطانية، إنذارا من الدرجة الرابعة الأعلى محذرة من مخاطر الحر حتى على الشباب أو الأشخاص المتمتعين بصحة جيدة. وستبقى بعض المدارس مغلقة في حين يتوقع حدوث اضطرابات في حركة النقل العام.

وعلى الصعيد السياسي، اتهمت الحكومة بالتعاطي باستهتار مع موجة الحر. وانتُقد رئيس الوزراء المستقيل بوريس جونسون، لتغيبه عن اجتماع طارئ بشأن هذه الأزمة، يوم الأحد، مفضلا حضور حفلة وداعية في مقر إقامته اللندني.

- إشهار -

ونددت الأوساط الطبية كذلك بتعليقات نائب رئيس الوزراء دومينيك راب الذي دعا البريطانيين إلى “التمتع بالشمس”.

وفي إيرلندا المجاورة، سجلت 33 درجة مئوية في دبلن الاثنين وهي أعلى حرارة منذ 1887.

وسجلت هولندا، يوم الاثنين، درجة حرارة هي الأعلى خلال هذه السنة، إذ بلغت 35,4 درجة مئوية في مدينة فيستدوربه في جنوب غرب البلاد. والثلاثاء قد تصل الحرارة إلى 39 درجة في جنوب البلاد ووسطها لتقترب من المستوى القياسي في هولندا البالغ 40.7 والمسجل في 25 يوليوز 2019.

وتتوقع بلجيكا تسجيل مستويات قياسية، أيضا، مع احتمال أن تصل الحرارة إلى 40 درجة مئوية بحسب المعهد الملكي للأرصاد الجوية. وقد حددت ساعات عمل معينة لبعض المهن التي تتأثر بالحر.

وفي فرنسا، وبعد مستويات قياسية عدة سجلت الاثنين، يرجح أن تتراجع الحرارة بشكل ملحوظ الثلاثاء على الواجهة الأطلسية لتنتقل موجة الحر باتجاه شرق البلاد بحسب مصلحة الأرصاد الجوية “ميتيو فرانس”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد