مطالب بإحضار “البيدوفيل الكويتي” للمثول أمام القضاء


لازال “البيدوفيل الكويتي” عبد الرحمان سمران العازمي، يرفض الحضور أمام القضاء المغربي، من أجل محاكمته بتهمة اغتصاب طفلة تبلغ 15 سنة، بعد تمتيعه بالسراح المؤقت من طرف الغرفة الجنائية الابتدائية بمراكش.

وطالبت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، التي تنتصب كطرف مدني، في هذه القضية، من السلطات المغربية إعمال اتفاقية تسليم المطلوبين الموقعة مع الكويت، لوضع حد لـ”هروب” هذا المتهم من المثول أمام العدالة.

وأكد فرع المنارة للجمعية، في بلاغ، اليوم الخميس 9 يونيو الجاري، على تشبثه بـ”متابعة المتهم حضوريا”، داعياً “السلطات القضائية والحكومية إلى تفعيل الاتفاقية الثنائية بين المغرب ودولة الكويت المتعلقة بالتعاون القضائي وتسليم المجرمين، وإعمال والبروتوكول الاختياري حول حظر الاستغلال الجنسي للطفل”.

وأخبرت الجمعية أن الغرفة الجنائية الابتدائية بمحكمة الاستئناف بمراكش قررت، يوم الأربعاء الماضي تأجيل النظر في قضية “البيدوفيل” الكويتي المتهم باغتصاب الفتاة القاصر “جوهرة”، إلى غاية 13 شتنبر المقبل، وذلك من أجل استدعائه عن طريق السفارة الكويتية التي وضعت ضمانة لإحضاره، قبل حصوله على السراح المؤقت.

- إشهار -

ولفتت الجمعية إلى أن “المتهم تمكّن من مغادرة التراب الوطني، فور تمتيعه بالسراح المؤقت من طرف الغرفة الجنائية الابتدائية بمحكمة الاستئناف بمراكش، خلال أول جلسة منذ ما يقارب سنتين ونصف”.

وعلى خلفية تغيّب المتهم عن جلسة محاكمته للمرة 19، قالت الجمعية: “يظهر أن السفارة الكويتية، لا تتجاوب إيجابيا مع ملتمسات القضاء، وأن السلطات المغربية المختصة، لم تعطِ، على ما يبدو، الاهتمام الكافي للجريمة التي ارتكبت، رغم مراسلات الجمعية المغربية لحقوق الانسان”.

وأبرزت الجمعية أنه يتوجّب على “الجهات المختصة التدخّل احتراما لسلطة القانون، والالتزامات الدولية ذات الصلة بإقرار قواعد العدل والانصاف والإعمال الفعلي للمصلحة الفضلى للطفل، إضافة إلى تفعيل قرار القضاء القاضي باستدعاء المتهم بالرسائل والطرق الدبلوماسية”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد