الأساتذة يستعدون لـ”شل الجامعات”


أعلنت النقابة الوطنية للتعليم العالي، عزمها خوض إضراب شامل عن العمل في كافة مؤسسة التعليم العالي والبحث العلمي، في أيام 7 و8 و9 يونيو المقبل.

واستهجنت النقابة “تنصل وزارة التعليم العالي من مخرجات اجتماع يوم 08 فبراير الماضي، والمتمثّلة في عرض مشروع المرسوم الخاص بالنظام الأساسي على مسطرة المصادقة، والانتهاء من إعداد مشاريع النصوص التنظيمية، قبل متم شهر فبراير 2022”.

- إشهار -

وأشارت النقابة إلى “وجود جو من الاحتقان والتذمر العارم داخل مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي، واستياء الأساتذة الباحثين، بسبب التفاوت الكبير بين الإطناب في التصريحات المطَمئِنة والانحباس على مستوى التفعيل، وبسبب إهدار المال والوقت في تنظيم مناظرات جهوية بدون إضافة”.

وعبرت النقابة عن رفضها “للصيغة المتداولة لمشروع القانون المنظم للتعليم العالي والبحث العلمي”، معتبرة أنه يتضمّن “تراجعات وتحكم على مستوى التدبير، وتهميش للأساتذة الباحثين، فيما يتعلق بتسطير البرامج الإستراتيجية لتنمية مؤسسات التعليم العالي والجامعات”.

وذكرت النقابة أن “المقاربة الشمولية لعملية إصلاح منظومة التعليم العالي والبحث العلمي، لا يمكن بأي حال من الأحوال أن تعطل أجرأة الملفات الجاهزة”. مضيفة أن “الإسراع بإخراج النظام الأساسي للأساتذة الباحثين، كما تم الاتفاق حوله بين النقابة الوطنية للتعليم العالي والوزارة الوصية، لمن شأنه أن يشحذ الهمم ويرفع المعنويات، ويضمن الانخراط الفعلي والتام الأساتذة الباحثين في إنجاح الإصلاح المنشود”.

- إشهار -

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.