البيجيدي يغيّر استراتيجيته تُجاه الحكومة


أفاد مصدر من داخل حزب العدالة والتنمية أن هذا الأخير اتخذ قراراً يقضي بتغيير استراتيجيته في مواجهة حكومة عزيز أخنوش، بعد أن أبدى في المرحلة الأولى، نوعا من “اللّين في مواقفه المعارضة تجاه عدد من القرارات التي اعتمدتها الحكومة”.

وأورد مصدر موقع “بديل” أن الحزب قرّر، بعد المؤتمر الأخير، أن يُركز اهتمامه على البيت الداخلي ومعالجة القضايا التنظيمية، التي تفجرت بعد تجربة السلطة والـ”سقوط المدوي” في انتخابات الثامن من شتنبر.

وأشار المصدر ذاته، إلى أن خرجة أخنوش الأخيرة، حملت هجوما كبيرا، تُجاه بنكيران وحكومتي العدالة التنمية السابقتين، وهو ما “عجل باتخاذ هذا القرار”.

أخنوش وبنكيران

وفي جلسة الأسئلة الشفوية الشهرية، يوم الإثنين الـ18 من أبريل الماضي، حمّل أخنوش مسؤولية ارتفاع الأسعار في المغرب، إلى حكومتي العدالة والتنمية.

وقال أخنوش: “سمحوا لي أ المغاربة نقول لكم الحقيقة.. راه هذا هو الحزب لي رفع جميع الأسعار.. وهو اللي حرر قطاع المحروقات”، وتابع: “عشر سنين، وهما حاكمين، وماقدروش يفروا للمغرب مخزون استراتيجي للمحروقات”.

وأضاف : “هاذ الحزب اللي كيتكلم اليوم على السيادة الطاقية، هو اللي خلانا حتال آخر لحظة، وأعلن أن عقد الغاز مع الجزائر مبقاش.. لكن المغاربة متبعين وعارفين هادشي، ومامحتاجينش شي حد يكذب عليهم”.

يـُذكر أن تحرير سعر المحروقات بالمغرب، تمّ في عهد رئاسة عبد الإله بنكيران للحكـ.ـومة، وتعرّض آنذاك لانتقادات شديدة، لكنه أصر على تحريرها.

وفيما بعد خرج بنكيران، وأشار إلى أن الشركات التي تبيع المحروقات متواطئة فيما بينهما بشأن الأثمنة، وأن هذه الأخيرة لا تخضع للمنافسة الحرة.

- إشهار -

وفي الخرجة ذاته، عاد بنكيران إلى مرحلة ما قبل تحرير أسعار المحروقات، مبرزا أن الفواتير التي كانت تقدمها الشركات للحصول على الدعم، لم تكن موثوقة، وأن أخنوش كان يستفيد من تلك الوضعية.

 فاتح ماي

وفي مناسبة إحياء ذكرى فاتح ماي، وجه عبد الإله بنكيران نقدا لاذعاً إلى الحكومة المغربية الحالية، معتبراً أنها وصلت بالمال والنفوذ وتوصيات بعض رجال السلطة والكذب والخداع.

ولفت إلى أن المغرب، كانت تحكمه الشخصيات السيّاسية والثقافية والعلمية، واليوم أصبح محكوماً من أشخاص، لا نعرف سر ثراواتهم الفاحشة.

وذكر أن هؤلاء الأشخاص، تـُسهّل لهم الأمور، ويحتكرون السوق، وتتضاعف ثرواتهم في وقت الشّدة، في حين أن المواطنين يرزحون تحت غلاء الأسعار.

الموقف السابق

وفي وقت سابق، عبر عبد الاله بن كيران، عن استغرابه من تعرض حكومة عزيز أخنوش لعدة انتقادات منذ أيامها الأولى، معتبرا، في هذا السياق، أن الأمر كان طبيعيا ومنتظرا خلال توالي العدالة والتنمية رئاسة الحكومة في كلا الولايتين.

وتابع بنكيران، خلال كلمة ألقاها، يوم السبت 19 فبراير الجاري، ضمن أشغال المجلس الوطني للبيجيدي ببوزنيقة، قائلا: “لكن توجيه الانتقادات لحكومة أخنوش، بعد مرور أشهر معدودة من تعينها، فهو أمر “غريب”.

 

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد