ماكرون: الفرنسيون صوّتوا لقطع الطريق على اليمين المتطرّف


عقب الإعلان عن النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية الفرنسية، والتي بوأت ماكرون المرتبة الأولـ.ـى، قال هذا الأخير في كلمة ألقاها أمام أنصاره قرب برج إيفل في باريس: “شكرا. شكرا لكم من أعماق قلبي. شكرا لفرنسيي الخارج وللذين يسكنون في أقاليم ما وراء البحار”.

وتغلب ماكرون على منافسته اليمينية المتطرفة مارين لوبان، إذ حصل علـ.ـى 58.8 في المائة من الأصوات مقابل 41.2 في المائة لصالح لوبان.

وفتحت مكاتب التصويت أبوابها صباح الأحد في جميع أنحاء فرنسا، وبلغت نسبة المشاركة عند الخامسة مساء 63.23 بالمئة أي أقل بنقطتين عن انتخابات 2017 حسب ما أعلنته وزارة الداخلية. فيما وصلت نسبة الامتناع عن التصويت إلى 28.2 بالمئة.

وقال ماكرون: “العديد من الناخبين صوتوا من أجل قطع الطريق أمام اليمين المتطرف. أريد أن أشكرهم وسأدافع عنهم وعن التزامهم بفكرة الجمهورية وسأحترم الاختلافات السياسية واختلاف الرؤى”.

وأضاف: “اليوم لم أعد مرشحا لتيار ما، بل رئيسا لجميع الفرنسيين. سأجد الحلول لمواجهة الغضب والاختلافات خلال ولايتي الرئاسية الجديدة”.

- إشهار -

وتابع:” لقد صوتتم لبرنامج طموح إنساني واجتماعي وبيئي في نفس الوقت. أريد أن أدافع عن هذه القضايا بقوة في السنوات القليلة المقبلة. سأعمل من أجل مجتمع أكثر عدالة ومن أجل فرض المساواة بين الرجال والنساء”.

وأشار إلى أن “المرحلة الجديدة التي ندشنها اليوم لن تكون استمرارية للولاية الرئاسية السابقة، بل ولاية جديدة في خدمة بلدنا فرنسا وشبابها”.

ومن جانبها، أقرت “مارين لوبان” بهزيمتها فور إعلان النتائج الأولية، وقالت أمام مناصريها الذين تجمعوا بكثرة وصفقوا لها: “ريح الحرية والتغيير بدأ ينهض في فرنسا. الأفكار التي كنا ندافع عنها وصلت إلى القمة وأصبحت تفرض نفسها في الساحة السياسية الفرنسية”، واصفة النتائج التي حصلت عليها بـ” الرائعة”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد