بن عبو: التساقطات الأخيرة ستخفض أثمنة المواد الفلاحية


قال الخبير في المناخ والتنمية المستدامة محمد بن عبو، إن التساقطات التي يعرفها المغرب خلال بداية هذا الأسبوع “ستؤثر بشكل إيجابي علـ.ـى مستوى ملء السدود، وسيكون لها انعكاس جيد على القطاع الفلاحي”.

وأوضح بن عبو، في تصريح لموقع “بديل”، أن “هذه التساقطات المطرية والثلوج سيكون لها دور إيجابي، فـ.ـي اغناء الفرشة المائية والزيادة من حقينة السدود”، مبرزاً أن “التأثير الأكبر لهذه التساقطات سيكـ.ـون بأحواض اللوكوس وسبو وأبي رقراق”.

وأضاف بن عبو، “لقد عرفت بلادنا، منذ يوم أمس إلى حـ.ـدود الساعة السادسة مساء، منخفضا جويا، يعتبر من أهل المنخفضات التي عـ.ـرفها المغرب منذ توقف الأمطار خلال هذا الموسم الاستثنائي”.

- إشهار -

واعتبر بن عبو أن التساقطات الأخيرة “ستؤثر بشكل ايجابي على القطاع الفلاحي سواء على الزراعات الربيعية أو توفر الكلأ بالنسبة للماشية، وعلى توفر الخضر وفواكه القرب”، مشيرا إلى أن ذلك “سيدفع إلى انخفاض أثمنة المواد الفلاحية، وهو ما سينعكس بشكل إيجابي على القدرة الشرائية للمواطن”.

وعرف المغرب خلال الموسم الفلاحي الجاري قلة التساقطات لفترة طويلة، وهو ما أثر بشكل كبير على القطاع الفلاحي، وانعكس سلبا على أثمنة عدد من المواد الاستهلاكية في السوق الوطنية، مع الأخذ بعين الإعتبار مخلفات تداعيات كورونا والحرب الروسية-الأوكرانية.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد