مهنيو قطاع النحل يدقون ناقوس الخطر


دق مهنيو قطاع تربية النحل ناقوس الخطر، لما ستؤول إليه وضعية النحل والنحـ.ـال المغربي الذي يعتبر فاعلا أساسيا في المنظومة الفلاحية خاصة، وفي الاقتصاد المغربي عامة.

واتهمت التنسيقية الوطنية للتنظيمات المهنية لمربي النحل، في بـ.ـلاغ، يوم الأربعاء 23 مارس الجاري، الحكومة بـ “تجاهلهم”، ونهج أسلوب الهروب إلى الأمام، إزاء ما يـُعانيه القـ.ـطاع رغم النداءات والمراسلات التي وجّهوها إلى الوزارة الوصية على القطاع.

وأبرزت التنسيقية، ضمن البلاغ الذي توصل موقع “بديل” بنسخة منه، أنه رغم الميزانية المرصودة لهذا القطاع، والدعم الذي خصص في إطار العقدة (contrat programme) الموقعة بين الفدرالية البيمهنية المغربية لتربية النحل، قصد تطوير هذا القطاع الحيوي، وفق استراتيجية ترسم معالم الإنتاج في المستقبل القريب، والرفع من المردودية وتيسير وتنظيم عملية التسويق، إلا أن هذا لم يتحقق منه أي شيء ملموس على أرض الواقع “.

- إشهار -

وزاد المصدر ذاته: “مما زاد الطين بلة، هو إقصاء فئة عريضة من مربي النحل من الاستفادة من معالجة خلاياهم، مما سبب كارثة انهيار خلايا النحل بالمغرب، وعوض أن يتم الإقرار بالمرض، كان التجاهل إلى الأمام هو السمة الطاغية على بيانات القطاعات الوصية “.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد