بايتاس يستعرض إصلاحات المغرب أمام دبلوماسيين معتمدين بالرباط


استعرض الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى بايتاس، أمس الإثنين 21 مارس الجاري بالرباط بحضور ممثلي عدد من البعثات الديبلوماسية بالمغرب الإصلاحات التي انخرطت فيها المملكة خلال السنوات الأخيرة.

وأوضح بايتاس، حسب ما نقله الموقع الرسمي لحزب التجمع الوطني للأحرار، أن “المسلسل الطويل من الإصلاحـ.ـات الدستورية والسياسية والحقوقية والهوياتية الذي انخرطت فيه المملكة منذ تولـ.ـي الملك محمد السادس العرش، ولاسيما مع إقرار دستور 2011، مكن المغـ.ـرب من الصمود أمام مختلف التحديات وتجاوزها بكل تفرد وتميز مقارنة ببقية التجارب”.

واعتبر بايتاس أن “دستور 2011، وبعد مرحلة أولى من الإصلاحات الحقوقية المرتبطة بإقرار هيئة الإنصـ.ـاف والمصالحة، جاء بمجموعة من الإصلاحات المؤسساتية، لاسيما توسـ.ـيع أدوار البرلمان وكل المبادرات التي يمكن أن تساهم بشكل فعال في إقرار المبادئ الديمقـ.ـراطية، مضيفا أن الوثيقة الدستورية، بحمولاتها السياسية والحقوقية والهوياتية شكـ.ـلت أساسا متينا للانطلاق نحو الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية”.

ونوه بايتاس بكون أن الانتخابات الأخيرة “تعتبر مؤشرا مهما على أهمية مخرجات صناديق الاقتراع في رسـ.ـم القرار السياسي”، وأشار إلى أن “العودة الكبيرة” للمواطـ.ـن نحو صناديق الاقتراع، دليل على مستوى ترسخ الديمقراطية في الممارسة السياسية الوطنية.

- إشهار -

وذكر الناطق الرسمي باسم الحكومة ان “انتخابات 2021 كانت محط إجماع دولي على كونها انتخابات شفافة ونزيهة أعطت أغلبية واضحة لثلاثة أحزاب سياسية كبرى، وأسست لمرحلة جديدة تنبني على التناوب السياسي، مشيرا إلى أن الحكومة التي أسفرت عنها هذه الانتخابات تشتغل بنفس إيجابي وانسجام كبير ووعي دقيق بالتحديات المطروحة داخليا وخارجيا”.

 

وزاد باتياس، “الحكومة تشتغل عن كثب من أجل تكريس مبدأ الدولة الاجتماعية من خلال إقرار مجموعة من الإصلاحات، أبرزها الانخراط في تنزيل المبادرة الملكية المتمثلة في ورش تعميم الحماية الاجتماعية”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد