برلماني: المغرب يحقق نجاحات دبلوماسية بقيادة الملك


قال رئيس فريق التقدم والإشتراكية بمجلس النواب رشيد حموني، إن “الديبلومـ.ـاسية المغربية استطاعت أن تحرز النجاحات المتوالية فـ.ـي الدفاع عن القضية الوطنية والمصالح العليا للمملـ.ـكة، بقيادة الملك محمد السادس”.

وأضاف حموني، في تدوينة على صفحته الخاصة بفايسبوك، أن هـ.ـذه الديبلوماسية كانت “مدعومة من مؤسسات دستورية ذات مشـ.ـروعية، تجسد إجماعا وطنيا على اختيارات سياسية ورؤية استراتيجية واضحة المعالم بشـ.ـأن المتغيرات الإقليمية والدولية في مداها القريب ومنظورها المستقبلي”.

وجاءت تدوينة حموني بعد أن “أعلنت الحكومة الإسبانية علنا وللمرة الأولى دعمها موقف المغرب فـ.ـي قضية الصحراء المغربية، معتبرة أن “مبادرة الحكم الذاتي المـُقَدمة فـ.ـي 2007 (من جانب المغرب) هي الأساس الأكثر جدية وواقعية وصدقية لحل هذا النزاع“.

وأكد حموني أن “هذا الاعتراف ينضاف إلى عدة اعترافات من عدة دول عالمية وهذا ما يكرس النجاحات التي حققتها الدبلوماسية المغـ.ـربية، بقيادة الملك محمد السادس”.

وزاد حموني، “لقد حققت المملكة المغربية مكاسبا مهمة في الميدان الدبلوماسي، كما في ميادين أخرى، وبرزت الجهود المكثفة التـ.ـي قامت بها الديبلوماسية المغربية على جميع الواجهات: الأفـ.ـريقية، العربية، والأوروبية، بحيث عززت التموقع الجيو-استراتيجي للمغرب كفاعل إقليمي وقـ.ـاري، يحمل مشروعا جديدا لعلاقات الجوار والتعاون المبنية علـ.ـى الاحترام المتبادل، والمصالح المشتركة للدول والشعوب”.

- إشهار -

وتابع حموني: “لقد انطلقت الدبلوماسية المغربية بدينامية متوازية من واشنطن إلى لندن، وبوتيرة مؤثرة لتمتين العلاقات مـ.ـع الدولتين الصديقتين، وامتدت في نفس الآن إلى دول من أوروبا الشرقية، وأخـ.ـرى من إفريقيا، وسطع نجم المملكة المغربية دبلوماسيا، في القمة الخليجية الثانية والأربعين في الرياض، مـ.ـن خلال التأكيد الخليجي على مغربية الصحراء والإشادة بالمقترح المغربي بشأن الحكم الذاتي في أقاليمنا الجنوبية”.

وشدد حموني أن المقاربة المغربية “انتصرت وثبتت نجاعتها بالتصريحات الإيجابية والمواقف البناءة التي عبرت عنـ.ـها الحكومة الفدرالية الجديدة في ألمانيا وكذلك اسبانيا”.

ورأى حموني أن “عودة هذه الدول الأوروبية الصديقة إلى سابق مواقفها المتزنة تجاه القضايا المصيرية لبـ.ـلادنا شهادة على جدية الموقف الثابت، الذي اتخذته بلادنا في الفترة الأخيرة، ومكسب مـ.ـهم أضيف إلى سجل المكاسب التي حققتها الدبلوماسية المغربية خلال السنوات الأخيرة”.

وذكر حموني أن هذا النجاح “يثبت، نظريا وعمليا، ما ذهبنا إليه من أن الدبلوماسية الناجحة، نابعة مـ.ـن قوة الدولة المغربية بقيادة الملك محمد السادس، وتلك هي الحقيقة التـ.ـي تتجلى بمنتهى الوضوح، إلا لمن طمست بصيرته وحرم الرؤية السليمة، وعدمت عنده رجاحـ.ـة العقل ويقظة الضمير، وفي طليعة هؤلاء حكام الجزائر”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد