الحكومة تكشف أسباب فرار طوائف النحل


بديل.أنفو

أرجعت الحكومة المغربية أسباب فرار طوائف النحل، إلى قلة التساقطات المطرية والتغيرات المناخية، بالإضافة إلى ظهور بعض الطرق الجديدة في تربية النحل.

وأشار الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى بايتاس، خلال ندوة صحفية عقب اجتماع مجلس الحكومة، إلى أن ظاهرة فرار طوائف النحل التي يشهدها المغرب هذه السنة سبق أن سُجلت بمجموعة من الدول بإفريقيا وأوروبا وكذا بأمريكا.

وأبرز المسؤول الحكومي، أنه أنجزت دراسة على نحو 23 ألف خلية للوقوف عند الأسباب الحقيقية التي كانت وراء هذه الظاهرة، بحيث تم أخذ مجموعة من العينات التي تمت دراستها على مستوى المختبرات الوطنية، فيما أرسلت مجموعة أخرى لدراسة خارج المملكة.

- إشهار -

وأشار أن الأسباب المحتملة لظهور هذه الظاهرة تتجلى في التغييرات المناخية وقلة التساقطات المطرية بالمملكة، خلال هذه السنة، فضلا عن ظهور بعض العوائد الجديدة في تربية النحل.

وذكر أنه تم وضع برنامج بغلاف مالي بلغ 130 مليون درهم لتوفير الأدوية لمعالجة العديد من الأمراض كمرض “الفرواز”، بالإضافة إلى تعويض الفلاحين المتضررين عبر منحهم خلايا نحل جديدة، ومواكبة المراعي الخاصة بتربية النحل حتى تكون في المستوى المطلوب، علاوة على تشجيع البحث العلمي في هذا المجال، مبرزا أن طبيعة النحل رغم كل التقدم العلمي تظل معقدة.

وأشار أنه سيتم مستقبلا إطلاق عملية لترقيم خلايا النحل على غرار باقي السلاسل الانتاجية الأخرى، وأن الحكومة مستعدة لمواكبة هذا البرنامج لأنه يشغل وينتج حوالي 18 ألف طن من العسل سنويا.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد