“تفشي ظاهرة الرشوة” على طاولة الحكومة


بديل.أنفو

وجهت إلهام الساقي، نائبة برلمانية لحزب الأصالة والمعاصرة، اليوم الإثنين، سؤالا كتابيا، إلى وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، يتمحور حول تفشي ظاهرة الرشوة في وسط المجتمع.

وذكرت الساقي، ضمن السؤال، أنه “رغم الجهود المبذولة من طرف الحكومة، والمتمثلة في مجموعة من الأوراش الاستراتيجية التي تروم تعزيز النزاهة ومواصلة محاربة الرشوة، لاسيما من خلال مواصلة تنزيل الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد، وقانون الحق في الحصول على المعلومات، وورش الحكومة المنفتحة، إلا أن ظاهرة الرشوة تبقى متفشية بشكل كبير مما يعيق تطور المجتمع وانتعاش الاقتصاد”.

- إشهار -

وطالب الساقي الوزارة الوصية بـ”إيجاد حلول، عن طريق استراتيجيات أكثر فعالية لتحقيق نتائج إيجابية، تحد من انتشار ظاهرة الرشوة التي تنخر الإدارة المغربية وتعيق الاستثمار بالمغرب”.

يُذكر أن المغرب تراجع بـ 14 مرتبة في مؤشر مدركات الرشوة خلال سنة 2021، مقارنة بسنة 2018 حيث كان يحتل المركز 73، واحتل المركز 87 من أصل 180 دولة في المؤشر الذي يصنف الدول وفقا لدرجة انتشار الرشوة في القطاع العام، حسب تقرير لوالي بنك المغرب.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد