انتقادات للحكومة بسبب تجاهل “مقترح قانون لتنظيم الأسعار”


بديل.أنفو-

انتقد تحالف فيدرالية اليسار، تجاهل مجلس النواب، لمقترح قانون وضعه الشهر الماضي، والمتعلق بتنظيم أسعار بعض المواد الأساسية والخدمات بسبب موجة الغلاء الذي يعرفه المغرب في الآونة الأخيرة.

وأكدت الفيدرالية أنها قدمت مقترح قانون بمجلس النواب بتاريخ 18 يناير 2022، لتقنين أسعار المواد الأساسية، مشيرة أنه “ولحدود اليوم لم يتم تقديم هذا المقترح للمناقشة”.

ويتضمن المقترح، الذي جاءت به البرلمانية عن تحالف اليسار، فاطمة التامني، إلى “استثناء المواد الأساسية والخدمات كالمحروقات وزيوت المائدة، والحليب، الدقيق لكل أنواعه ومشتقاته، حليب الأطفال، ألارز، القطاني، التعليم الخصوص بكل مستوياته، من لائحة المواد والخدمات المحررة أسعارها، ويعهد للسلطات المعنية تنظيم أسعارها طبقا للفقرة الأولى من المادة الثانية من القانون رقم 104.12 يتعلق بحرية الأسعار والمنافسة”.

- إشهار -

ودعا المقترح إلى تنظيم أسعار المواد والخدمات السالفة الذكر، إما من خلال تسقيف الأسعار أو تحقيق هوامش الربح القصوى لبعض المواد والخدمات، كما طالبت بتحديد نص تنظيمي، شروط وآليات تدخل السلطات العمومية لتنظيم أسعار المواد والخدمات المشار إليها في المادة الأولى أعلاه.

وجاء ضمن المقترح في مادته الرابعة ضرورة نسخ جميع المقتضيات المخالفة له، مبرزة ضرورة دخوله حيز التنفيذ في الشهر الموالي بعد نشره في الجريدة الرسمية.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد