الحكومة تشرع في تنزيل إجراءات مواجهة الجفاف


بديل.أنفو

كشف عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، أمس السبت في قرار، يرتبط بمواجهة تداعيات الجفاف وقلة التساقطات المطرية، في إطار “الحملة الفلاحية 2021/2022″، عن تفعيل مجموعة من الإجراءات، للحد من الآثار السلبية للجفاف على الموسم الفلاحي.

وكان أخنوش حسب قراره الذي يتوفر موقع “بديل. أنفو” على نسخة منه، قد كلف وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات والصيد البحري، بالتسريع في تنفيذ البرنامج الاستعجالي لمواجهة آثار الجفاف، واستغلال التمويل الذي خصص له من أجل مساعدة الفلاحين.

وحسب قرار رئيس الحكومة، فإن تنفيذ البرنامج، لن يقتصر الأمر على وزارة الفلاحة وحدها، إذ سينفذ بشراكة وتعاون مع المكتب الوطني للحبوب، والمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية “أونسا”، والمكاتب الجهوية للاستثمار الفلاحي والمديريات الإقليمية للفلاحة، وعدد من المتدخلين في هذا المجال.

- إشهار -

وفي سياق متصل، فقد كانت الحكومة قد حددت ثمن الشعير المدعم الذي سيباع للفلاحين في درهمين للكيلوغرام الواحد، أي 200 درهم للقنطار، كما شددت على أنها ستقوم بتسعير أنوع أخرى من الأعلاف المركبة حسب نوعيتها ومركباتها، وذلك لكي لا يتأثر الفلاح والماشية بآثار الجفاف التي أرخت بضلالها على المغاربة هذه السنة.

ويشار إلى أن الحكومة كانت قد خصصت ميزانية 10 مليارات درهم للبرنامج الاستعجالي، حيث ستوزع على ثلاثة محاور، وهي: تمويل المديونية، والتأمين، ودعم الأنشطة الفلاحية المتضررة.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد