حزب إسباني يتجه للضغط على حكومة بلاده للتواصل مع الرباط


بديل.أنفو

أعلن فرع حزب “المواطنون” الإسباني، بمدينة الجزيرة الخضراء، أنه سيدعو حكومة “سانشيز” للعمل على تقديم طلب مباشر للرباط، بخصوص عملية “مرحبا” الخاصة بعبور الجالية المغربية المقيمة بالدول الأوروبية.

وحسب ما نقلته واسائل إعلام إسبانية، فإن الحزب أوضح أنه سيقترح خلال الجلسة العامة المقبلة لمجلس المدينة، فكرة تقديم طلب مشترك للحكومة المركزية من أجل فتح أبواب التواصل مع الجار المغربي، ودعوة الرباط لاستئناف حركة النقل البحري المتوقفة أكثر من سنتين.

ويأتي هذا، قصد تجنب تكرار سيناريو العام المنصرم والذي قرر فيه المغرب عدم فتح أي معبر بحري يربطه مع إسبانيا، بما في ذلك معابر الثغرتين المحتلتين سبتة ومليلية، وهو ما أثر على عدد من المهنين الإسبان العاملين في قطاعات لها ارتباط بالعملية.

- إشهار -

يُشار إلى أن عملية “مرحبا” يتم اطلاقها كل سنة خلال منتصف يونيو وتستمر إلى منتصف شتنبر.

ولفت الحزب إلى أنه اجتمع، في وقت سابق مع ممثلي جمعية وكالات الأسفار العاملة بميناء الجزيرة الخضراء، وتحدثوا عن التأثير السلبي الذي خلقه استمرار الإغلاق، مبرزين أن الوكالات أصبحت “تعيش وضعا صعبا، وتزداد حدته مع استمرار الإغلاق المغربي”.

يذكر أن المغرب قرر إبعاد الموانئ الاسبانية عن لائحة الموانئ الأوروبية التي تنطلق منها عملية “مرحبا” وتم اكتفاء منذ سنتين على كل من ميناء “سيت” جنوب فرنسا و”جنوى” في إيطاليا، وذلك في ظل الأزمة الدبلوماسية المستمرة بين الرباط ومدريد.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد