خارجية مالطة: المغرب يقوم بدور مهم في الملف الليبي


بديل.أنفو

قال “إيفاريست بارتولو”، وزير الشؤون الخارجية والأوروبية في مالطا، إن بلاده تقر بـ “الدور الهام” الذي يقوم به  المغرب في منطقة البحر الأبيض المتوسط، لا سيما جهوده في الملف الليبي.

وأوضح الديبلوماسي المالطي، خلال ندوة صحفية عقبت مباحثاته مع نظيره المغربي ناصر بوريطة، اليوم الثلاثاء، أن الرباط لديها “دبلوماسية رصينة ترى أن على الليبيين أنفسهم تسوية أوضاعهم”.

وبشأن الملف الليبي، قال: “نعتقد أيضا أن فرض وضع معين من الخارج ليس حلا”، داعيا “الليبيين إلى الالتقاء وإيجاد سبيل للمضي قدما على المستوى السياسي والاقتصادي والعسكري”.

- إشهار -

وأشار بارتولو إلى أن “المغرب ومالطا يمكنهما العمل معا في إطار الاتحاد من أجل المتوسط الذي ننتمي إليه والذي نؤمن به من أجل إعطاء دفعة جديدة للتنمية الاقتصادية”.

وتابع “نود أن تفهم أوروبا بشكل أفضل، أنه لا يمكن أن يكون هناك أمن وسلام في أوروبا، إذا لم يكن هناك أمن وسلام في إفريقيا”، موضحا أن “مستقبل القارتين مترابط ، وأنه مهما كانت الأهمية التي نوليها لمناطق أخرى من العالم ، فإن الجار المباشر لاوروبا هو إفريقيا “.

من جانبه، أكد بوريطة أن لقاءه مع الوزير المالطي شكل أيضا مناسبة للتنويه بمتانة العلاقات التي تربط البلدين، اللذين يجمعها جوار أورو متوسطي مشترك وعلاقات قوية بين المغرب والاتحاد الأوروبي، والتي تواجه تحديات مشتركة في البحر الأبيض المتوسط .

 

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد