المغرب يواجه أسوأ جفاف منذ 30 سنة


بديل.أنفو-

أشارت وكالة الأنباء الأميركية “بلومبرغ” في مقال نُشر حديثا إلى أن “نسبة التساقطات المطرية في المغرب هي الأدنى منذ ثلاثة عقود”.

وأوضح المصدر ذاته أن موجة الجفاف تهم منطقة شمال إفريقيا بأكملها، بل حتى دول جنوب أوروبا خاصة إسبانيا، التي تواجه خطر التصحر.

وكان البنك المركزي المغربي قد دعا، يوم أمس الثلاثاء 15 فبراير الجاري، إلى تسريع الإصلاحات وتأسيس صندوق استثمار حكومي في الوقت الذي يواجه فيه الاقتصاد تباطأ بفعل احتمال جفاف “مدمر” ، بحسب عرض في البرلمان.

وقال والي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري، أن الاقتصاد المغربي نما إلى 7.2 بالمائة في 2021 بعد انكماش بلغ 6.3 بالمائة في 2020 تحت تأثير الجائحة.

- إشهار -

وأشار إلى أن الاقتصاد من المتوقع أن يعود إلى نمو راكد بمتوسط قدره 3.5 في المائة العام المقبل “تبعا لظروف المناخ”، حسب ما أبلغ عنه الجواهري للمشرعين.

وطلبت المعارضة الأسبوع الماضي إجراء مراجعة للموازنة، مشيرة إلى أسوأ جفاف يواجهه المغرب في 30 عاما.

وأوضح الجواهري أيضا إلى التأثير الضعيف للاستثمار العام في خلق الوظائف وإلى العوائق التي تواجه مشاريع الأعمال الصغيرة والمتوسطة الحجم في الحصول على تمويل من البنوك.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد