معاناة مغاربة فرض عليهم التهميش حلمهم طريق يفك عزلتهم


بديل آنفو- لا زالت مجموعة من الدواوير في مدينة دمنات، إقليم أزيلال، تعاني ساكنتها مع العزلة الشتوية والتهميش، التي فُرضت عليهم من قبل المسؤولين المحليين والإقليميين منذ سنوات، جعلت أحلام هؤلاء السكان منحصرة في شق الطريق إلى دوارهم وإلى الدواوير المجاورة.

بعدما يئسوا ساكنة دواوير “دمنات” من الوعود التي يقدمها لهم المنتخبين والمسؤولين، دون ان يتم تحقيقها على أرض الواقع، شمروا عن سواعدهم واعتمدوا على أنفسهم في شق الطريق المؤدية إلى دواويرهم.

واعتمد السكان على وسائل بسيطة لتبليط الطريق، حتى يتمكنوا من فك العزلة عنهم، كما ناشدوا عامل إقليم أزيلال للتدخل والسماع لمشاكلهم التي لخصوها في حاجتهم للباس والمواد الغذائية، وبناء اعدادية.

وأكد فاعلون جمعويون في مدينة “دمنات” بإقليم أزيلال، لموقع “بديل”، أن السلطات المنتخبة أحجمت عن إدراج مشاريع تنموية من شأنها أن ترقى بهذا الدوار إلى مستوى ما يكتنزه من مؤهلات طبيعية.

- إشهار -

وعبروا في معرض حديثهم عن تذمرهم وغضبهم الشديد إزاء ما سموه بـ”سياسة التهميش والإقصاء” المفروضة عليهم، بعد أن سئم هؤلاء السكان من التردد على المسؤولين المحليين لرفع الضرر والعزلة عن هذه الدواوير المقصية، وحل معاناتهم مع التهميش .

وأشارت ناشطة حقوقية في حديثها لموقع “بديل”؛ إلى إن غياب المسلك الطرقي المعبد يضع المواطنين والنساء الحوامل”في المحك، خصوصا المرضى، نظرا لصعوبة التنقل لمركز “دمنات”.

وجاء في فيديو يوثق عملية تبليط ساكنة الدوار للطريق بإمكانياتهم البسيطة “ماعندنا فلاحة.. ماعندنا ضو.. ماعندنا ما.. ما عندنا طريق.. ماعندنا فلوس باش نقادو هادشي..” دليل واضح أن ساكنة هذه الدواوير تعاني من جميع الجوانب وكافة الأصعدة، و حقوقهم باتت أحلام يطاردونها كأنما يطاردون خيط من دخان .

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد