عضو اللجنة العلمية: المتحور “دلتا” سيسود بعد أسابيع


بديل.أنفو- كشف عزالدين الإبراهيمي، عضو اللجنة العلمية ومدير مختبر البيوتكنولوجيا، بأن النسخة المتحورة من فيروس “كورونا” “دلتا” وصلت للمغرب، وستكون السلالة السائدة بعد أسابيع، داعيا إلى إدخال هذه السلالة في معادلة أخذ القرار، لكونها تتفشى أسرع بـ60 في المئة من متحور “ألفا” الموجود في المغرب منذ يناير الماضي. “

ودق البروفيسور الابراهيمي، يوم أمس السبت 4 يوليوز الجاري، ناقوس الخطر، مشيراً إلى أن هناك احتمالية عودة تشديد الإجراءات الاحترازية، في حالة تفشي سلالة “دلتا” أكثر بالمغرب بعد أسابيع.

ونفى الإبراهيمي في تدوينة له على”فيسبوك” مايروج بخصوص أن تكون اللقاحات الموجودة لا تحمي من المتحور “دلتا”، إذ أن كل البيانات العلمية وآخرها المتعلقة بلقاحات أسترازينيكا وجونسون، أظهرت أن كل اللقاحات تحمي ضد المتحور “دلتا”، وهناك حث على التلقيح بجرعتين للحماية ضد هذه السلالة.

- إشهار -

وفيما يخص عملية التلقيح بالمغرب، فقد أورد الإبراهيمي أن الهدف من التلقيح هو تمكين الملقح من حماية تقيه من تطوير الأعراض الحرجة عند إصابته بالفيروس، وليس عدم إصابته، منبها إلى أن هناك فئة قليلة جدا من الملقحين بجرعتين، يمكن أن تطور بعض الأعراض البسيطة.

كما انتقد الإبراهيمي السياسة التواصلية لوزارة الصحة قائلاً :”حين تسوء الوضعية الوبائية، أظن أنه يجب على مدبري الأمر العمومي التواصل بسلاسة وباستمرار وليس فقط عبر بيانات مقتضبة كقنابل موقوتة، لا يقترب منها المواطن العادي، أو على منصات التواصل الاجتماعي بشكل يلفه الغموض ويخلق حالة الارتباك والبلبلة لمغاربة الداخل والعالم”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد