حقوقيو الجماعة يطالبون بإنصاف الطلبة المطرودين


أدانت الهيئة الحقوقية لجماعة العدل والإحسان التدخل ” العنيف” في حق الطلبة المطرودين ظلما وتعسفا بجامعة ابن زهر بأكادير ، والمضربين عن الطعام للمطالبة بحقهم في التعليم الذي يكفله الدستور والمواثيق الدولية.


وكشفت الهيئة في بيان لها “إنها تلقت بقلق بالغ، التدخل العنيف الذي أقدمت عليه الأجهزة الأمنية بأكادير على الساعة العاشرة ليلة الثلاثاء 6 أبريل 2021، مستعملة أدوات العنف اللفظي والمادي، محاولة فك معتصم الطلبة المضربين عن الطعام بعد مرور 200 يوم عن اعتصامهم احتجاجا على قرار كلية العلوم التابعة لجامعة ابن زهر بأكادير، القاضي بطردهم تعسفا من فصول الدراسة دون موجب حق وفي غياب تام للضمانات والشكليات المفترض احترامها وسلوكها خلال إصدار  مثل هذه القرارات”.


كما حملت الهيئة الحقوقية في البيان ذاته، “الدولة المغربية كامل المسؤولية عن تداعيات هذا القرار الغريب الذي لم يعد له مثيل في القرن 21 ودعت إلى فتح تحقيق حول هذا التدخل العنيف لترتيب الجزاء القانوني في حق المخالفين للقانون ومنتهكي الحقوق والحريات”.

- إشهار -


ودعا حقوقيو الجماعة “الجهات التي أصدرت هذا القرار التحلي بحس المسؤولية والتعقل والتجاوب مع المساعي الحميدة التي تقوم بها الحركة الحقوقية في اتجاه انصاف هؤلاء الطلبة ،على اعتبار أن المكان الطبيعي لطلبة العلم هو فصول الدراسة وليس الاعتصام في العراء خارج أسوار الجامعة، وناشدوا الحركة الحقوقية والهيئات النقابية وفعاليات المجتمع المدني  لتقديم كل الدعم والمساندة لهؤلاء الطلبة الذين طردوا على خلفية ممارسة عملهم النقابي ودفاعهم عن الجامعة العمومية”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد