انطلاق النسخة الثانية من “مشروع القراءة”


تشهد المملكة المغربية، يومي 19 و20 أكتوبر، انطلاق التصفيات الوطنية الختامية للموسم الثاني من المشروع الوطني للقراءة بقصر المؤتمرات محمد السادس بالصخيرات.

هذا الحدث الهام، الذي ينظمه المشروع بالتعاون والتنسيق بين مؤسسة البحث العلمي ووزارات التربية الوطنية والتعليم العالي والأوقاف، يهدف إلى تكريم المتميزين في مجال القراءة وتشجيع ثقافة القراءة في المجتمع.

وتعرف تصفيات الموسم الثاني للمشروع منافسة قوية بين 156 تلميذًا وتلميذة في فئة “التلميذ(ة) المثقف(ة)”، و39 أستاذًا وأستاذة في فئة “الأستاذ(ة) المثقف(ة)”، و50 طالبًا وطالبة في فئة “القارئ(ة) الماسي(ة)”، بالإضافة إلى 5 مؤسسات في فئة “المؤسسة التنويرية”.

وقد تأهل للتصفيات الختامية – بعد العديد من مراحل التصفيات – 156 تلميذ وتلميذة من المستوى الأول ابتدائي إلى السنة الثانية بكالوريا في بعد “التلميذ(ة) المثقف(ة)” من مختلف جهات المملكة، وهي منافسة في القراءة خاصة بتلاميذ المدارس من المستوى الدراسـي الأول الابتدائي حتى السنة الثانية بكالوريا؛ وتم تخصيص جوائز بقيمة مليون درهم مغربي لمجموع الفائزين.

- إشهار -

أما فيما يتعلق ببعد “الأستاذ(ة) المثقف(ة)” سيتنافس على لقب المشروع الوطني للقراءة، 39 أستاذا وأستاذة من مختلف جهات المملكة، وهي منافسة في القراءة خاصة بالأساتذة، وتشمل جميع أساتذة التلاميذ من المستوى الدراسـي الأول الابتدائي حتى السنة الثانية بكالوريا، وتم تخصيص جوائز بقيمة نصف مليون درهم مغربي لمجموع الفائزين.

كما تأهل للتصفيات الوطنية الختامية في بعد “القارئ(ة) الماسي(ة)” 50 طالبا وطالبة من العديد من الجامعات والمعاهد العليا ومراكز تكوين الأطر بالمملكة، وهي منافسة بين جميع طلبة الجامعات ومؤسسات التعليم العالي غير التابعة للجامعات، ويعد هذا البعد مكملا لما تم تحقيقه في البعد الأول، وضمانا لاستكمال المشهد القرائي المغربي واستدامته؛ إذ تم تخصيص جوائز بقيمة نصف مليون درهم مغربي لمجموع الفائزين، يواصل التلاميذ وطلبة والجامعات والأساتذة قراءة 30 كتابا وتلخيصها وفق آليات ومعايير محددة.

أما في البعد الرابع فقد تم اختيار 5 مؤسسات هذا العام، لخوض التصفيات الوطنية في بعد “المؤسسة التنويرية”، وهي منافسة خاصة بالمؤسسات التربوية والثقافية والمدنية والإعلامية ودور النشر، تهدف إلى تشجيع المشاركات المجتمعية الداعمة للقراءة، وتم تخصيص جوائز بقيمة نصف مليون درهم مغربي لمجموع المؤسسات التنويرية الفائزة.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد