طلبة الطب يحضّرون لإنزال وطني


أعلنت اللجنة الوطنية لطلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان عزمها تنظيم إنزال وطني بمدينة الرباط، يوم السبت 5 أكتوبر الجاري، احتجاجا على “المنع والتضييق والمتابعات التي ووجهت بها احتجاجاتهم خلال الأيام الأخيرة”، وضد “رفض وزارة التعليم لعالي الاستجابة لمطالبهم العادلة والمشروعة”.

ودعت اللجنة، ضمن بيان، أباء الطلبة وجميع حساسيات المجتمع المدني والمنظمات الحقوقية والطلابية لحضور الإنزال الوطني ولـ”مزيد من المساندة والتضامن”.

وأكدت اللجنة رفضها للبرمجة الجديدة، التي أعلنتها وزارة التعليم العالي، “بطريقة أحادية”، معتبرين أنها “محاولة جديدة لنسف الوساطة الحالية مع مؤسسة وسيط المملكة”، التي أكدوا تشبثهم بها.

واستنكرت اللجنة، ما أسمته بـ”الأحداث المأساوية التي شهدتها العاصمة الرباط ليلة الأربعاء الأسود، من تدخل أمني عنيف وقمع جسدي لطلبة الطب أثناء اعتصامهم السلمي قرب الكلية -المغلقة أسوارها والمطوق محيطها- دفاعا عن مطالبهم المشروعة، والذي خلّف إصابات عديدة وإغماءات في صفوف الطلبة وذويهم”.

وقالت اللجنة: “لم يتوقف المشهد هنا بل اشتد القمع ظهر الخميس، فكان أبرز سِماته مزيدا من العنف، وحملة اعتقالات واسعة، لم تشمل طلبة الطب بالرباط فقط، بل تعدتهم لتطال الأطباء الداخليين والمقيمين المتضامنين مع إخوانهم الطلبة”.

- إشهار -

وأضافت، ” لقد تواصلت الحملة ضد طلبة الطب في باقي الكليات، فقد تم فض اعتصاماتهم السلمية في كل من مدن طنجة والدارالبيضاء ومراكش مساء الخميس والجمعة، وأكادير يوم الإثنين، دون أن ننسى منع الوقفات الاحتجاجية السلمية بكل من كلميم وفاس”.

وكان وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بالرباط قد قرر متابعة 27 شخصا، ضمنهم طلبة وأطباء داخليين، في حالة سراح وتحديد يوم 23 أكتوبر المقبل موعدا لانعقاد أولى جلسات محاكمتهم، حيث يتابعون بتهم “العصيان وعدم الامتثال لأوامر السلطة، والتجمهر الغير مسلح الغير مرخص”.

وترى اللجنة أن كل تلك الأحداث “تؤكد بما لا يدع مجالا للشك، أن صوتنا صار مزعجا وأن مطالبنا غير قابلة للاستيعاب، وأن جواب الحكومة لنا هو المزيد من القمع والدَّوس على كرامة أطباء الغد”.

ونوهت اللجنة بحالة التضامن الواسعة التي قوبلت بها نضالاتهم، وقالت: “وسط هذه العتمة، ظهر شيء من النور، جدد لنا الثقة في مختلف مكونات الوطن الحية؛ تضامن وتآزر شعبي غير مسبوق من مختلف الهيئات والجمعيات والشخصيات والفعاليات الحقوقية والمجتمعية والطلابية”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد