اضراب طلبة الطب الجدد (صور)


يخوض طلبة السنة أولى طب وصيدلة بمختلف كليات المغرب (المسجلين برسم موسم 2024/2025)، اليوم الثلاثاء 1 اكتوبر الجاري، إضرابا وطنيا، ومقاطعة للدروس المبرمجة، تنديدا بما أسموه “القمع والعنف” الذي تعرض له زملاؤهم من الدفعات السابقة.

وقال مصدر طلابي تحدث لموقع “بديل”، إن “طلبة السنة الأولى هم جزء من الجسد الواحد لطلبة الطب والصيدلة، ومستعدون للنضال إلى جانب زملائهم من أجل المطالب العادلة والمشروعة، وضد القرارات الإنفرادية لوزارة التعليم العالي”.

وفي بلاغ، عبر طلبة السنة الأولى صيدلة بكلية الطب والصيدلة بالرباط عن “استيائهم العميق إزاء ما آلت إليه الأوضاع بخصوص ملف طلبة الطب في المغرب”.

واستنكر البلاغ “سياسة الآذان الصماء التي تنتهجها الحكومة، والتي لا تزيد الوضع الطلابي إلا احتقاناً”.

وأعلن الطلبة الجدد “استعدادهم التام للاستجابة لأي نداء أو شكل نضالي تدعو إليه التنسيقية الوطنية لطلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان، إيماناً منهم بأن النضال هو الوسيلة الوحيدة لإيصال صوتهم وتحقيق مطالبهم”.

وفي نفس السياق، أعلن المكتب المحلي للنقابة الوطنية للتعليم العالي بكلية الطب بالدار البيضاء دعمه للطلبة، موجها سهام النقد لوزارة التعليم العالي، بسبب الأزمة التي يعيشها القطاع، والتي شغلت جزء مهما من الرأي العام الوطني وحتى الدولي.

- إشهار -

وذكرت النقابة، ضمن بلاغ، أنها دارست المستجدات التي وصفتها بـ”الخطيرة” بكليات الطب والصيدلة، “خاصة الهجوم الأمني على الطلبة والأطباء الداخليين والمقيمين”.

وأفادت النقابة أنها تعتزم تنظيم وقفة تضامنية مع الطلبة والأطباء المقيمين “ضحايا التعنيف والمتابعات” وذلك يوم الأربعاء 2 أكتوبر الجاري على الساعة الحادية عشرة صباحا بكلية الطب والصيدلة بالبيضاء.

وكان وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بالرباط قد قرر متابعة 27 شخصا، ضمنهم طلبة وأطباء داخليين، في حالة سراح وتحديد يوم 23 أكتوبر المقبل موعدا لانعقاد أولى جلسات محاكمتهم، حيث يتابعون بتهم “العصيان وعدم الامتثال لأوامر السلطة، والتجمهر الغير مسلح الغير مرخص”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد