“طلبة الطب” يهددون بـ”احتجاج غير مسبوق” بعد “تعثر” الوساطة


أعلنت اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة على تنظيم “شكل احتجاجي وطني غير مسبوق منتصف الشهر القادم”، بعد “تعثر” الجهود التي قادها وسيط المملكة في التوصل لحل ينهي الأزمة الممتدة لحوالي 10 أشهر، والتي (الجهود) انتهت بتوقيع محضر بين طلبة الصيدلة ووزارة التعليم العالي، يقضي بإنهاء الخلاف والاستجابة لأغلب نقط الملف المطلبي لصيادلة المستقبل.

وأفادت اللجنة، ضمن بيان، أنها ستعمل على تنظيم أيام استقبال الناجحين في مباراة الولوج “كمناضلين جدد” تحت لواء اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة، مع “تنظيم اعتصامات محلية”، اليوم الخميس 25 شتنبر الجاري أمام مقرات الكليات.

وكانت لجنة الطلبة بالرباط، قد أعلنت على تنظيم “اعتصام سلمي” لمدة 12 ساعة ابتداء من السابعة مساء، اليوم الأربعاء، أمام كلية الطب بالرباط بسبب “استمرار نهج سياسة التعنث والترهيب من طرف الجهات المسؤولة في وجه طلبة عزل.. سيحملون غدا على عاتقهم واجب النهوض بالقطاع الصحي والسهر على صحة المواطن المغربي”.

وثمنت اللجنة، وفق المصدر ذاته، مساعي مؤسسة وسيط المملكة “التي أبانت إلى حد الآن عن جديتها وطابعها الرسمي في تعاطيها مع ملفنا بعيدا عن الخروقات المنهجية والأجندات السياسية وفي مراعاة لمبدأ العدل والإنصاف، وما كان لها من عظيم الدور في التوصل لتسوية في ملف شعبة الصيدلة – الملف الذي عمر زهاء العشرة أشهر بين تهميش لخصوصية الشعبة وإنكار لمشروعية مطالبها – ذلك بعد توقيع – محضر التسوية بين اللجنة الوطنية لطلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان عبر مكاتب ومجالس طلبة شعبة الصيدلة، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار”.

وضمن تصريح سابق لموقع “بديل”، أكد مصدر من داخل مجلس شعبة الصيدلة أن “التوقيع على المحضر لن يجعلنا نتخلى عن زملائنا في شعبة الطب، ويزيد من إيماننا بعدالة مطالبهم”.

- إشهار -

وتابع المصدر الذي فضل عدم كشف هويته، “مشكلتنا كان يمكن حلها في يناير أو فبراير الماضيين على أبعد تدير، لكن الوزارة تعنثت ‘وطلعات للجبل’، وكل ما تم الإلتزام به الأن كان من الممكن أن يتم تقديمه أنذاك، وكنا سنتجنب هذا الهدر الكبير للزمن التعليمي، وهذه الأزمة التي أساءت لصورة بلادنا كثيرا”.

وأوضحت اللجنة، ضمن البيان، إن “العرض الوزاري الحكومي الأخير الخاص بشعبة الطب قوبل بالرفض بنسب عالية فاقت 75% وطنيا”، وهوم ما يدل على “أن المراهنة على طول نفس الطلبة وعامل الوقت في محاولة لكسر الوحدة الطلابية رهان خاسر، لا يزيد الأزمة إلا تأججا”.

وشددت على أن “الحل الأوحد والوحيد هو الاستجابة والتعاطي الجاد مع مطالبهم التي لا يختلف في عدالتها ومشروعيتها”، وعلى عدم تخليها “عن حق ممارسة جميع الخطوات التصعيدية السلمية صونا لكرامة طبيب الغد”

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد