طلبة “مقصيون من استكمال الدراسة” يراسلون الوزير ميراوي


في عالم اليوم، الذي يعتمد بشكل متزايد على التعليم والتكوين المستمر لتلبية متطلبات سوق العمل المتجددة، يعاني عدد من الطلبة المقصيين من استكمال مسارهم الدراسي في سلك الإجازة المهنية أو سلك الهندسة المعلوماتية، رغم حصولهم على دبلوم “تقني متخصص” من التكوين المهني الخاص.

هؤلاء الطلبة، الذين قدموا جهوداً مضنية واجتازوا مراحل تكوينية مهمة، يجدون أنفسهم الآن في وضع محبط يعيق تطورهم الأكاديمي والمهني بسبب شرط شعبة البكالوريا التي لا تتناسب مع المسار الذي يرغبون في استكماله.

السؤال الذي يطرح نفسه، السيد الوزير، لماذا يُحرم هؤلاء الطلبة من حقهم في التعليم العالي وإكمال دراستهم فقط بسبب شعبة البكالوريا؟ أليس التكوين المهني الخاص الذي اجتازوه جزءًا من النظام التعليمي الوطني المعترف به؟ ألا يُعد هذا النظام وسيلة لدعم وتنويع المهارات التقنية والمهنية التي يحتاجها المغرب في مسيرته التنموية؟ إن هذه المشكلة تعتبر بالنسبة لكثيرين منا عائقًا كبيرًا أمام طموحاتهم وأحلامهم المهنية، وتجعلهم يشعرون بأن جهودهم في السنوات الماضية كانت بلا جدوى.

سيدي الوزير، لقد صرحت في إحدى البرامج ، بأن “الشيخات” جزء من التراث المغربي، وأنه من الضروري الاستماع إليهن وحفظ هذا التراث. ونحن كطلبة نرى أن مشكلتنا الأكاديمية هي جزء لا يتجزأ من التراث التعليمي المغربي الذي يتطلب، بدوره، الإصغاء والتفهم. فكما أن الثقافة والفن لهما دوره في هوية المجتمع، فإن التعليم هو الركيزة الأساسية التي تبني هذا المجتمع وتطوره.

نحن نأمل، سيدي الوزير، أن تولوا اهتمامًا أكبر لمطالبنا، وأن تدرسوا بعمق الإقصاء الذي نعانيه بسبب شعبة البكالوريا التي لا تتماشى مع توجهاتنا الدراسية والمهنية الحالية. نطلب منكم أن تنظروا إلى هذه المشكلة كقضية وطنية تتعلق بمستقبل الأجيال الشابة وبإسهامها في تنمية وطننا العزيز. فالمغرب الحبيب يحتاج إلى كل أبنائه، بمختلف خلفياتهم الدراسية، لبناء مستقبل أفضل قائم على المعرفة والتخصص والابتكار.

- إشهار -

نحن نؤمن أنكم، بصفتكم وزيراً للتعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، قادرون على اتخاذ القرارات التي من شأنها أن تفتح الباب أمام كل الطلبة الراغبين في تطوير أنفسهم وخدمة وطنهم، بغض النظر عن الشعبة التي اختاروها في مرحلة البكالوريا. نأمل أن تستجيبوا لدعواتنا وتفتحوا أمامنا آفاقاً جديدة للتعلم والتقدم.

تقبلوا منا فائق الاحترام والتقدير.

الطلبة المقصيون من إكمال دراستهم

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد