جسوس وسبيل في افتتاح الأنشطة العلمية لـ”منصات”


في افتتاح أنشطتها العلمية لموسم 2025/2024، تستضيف مؤسسة “منصات” الأستاذة الباحثة والمناضلة النسائية سمية نعمان جسوس، والتي ستقدم مداخلة بعنوان: “أي مكانة للمرأة في الفضاء العام”.

ويندرج هذا اللقاء، وفق بلاغ، ضمن سلسلة اللقاءات التفاعلية حول تيمة النساء، الفضاء العام والتغيير الاجتماعي: بين التحديات والمكتسبات، ستنعقد هذه الندوة التي ستديرها الصحفية ورئيسة تحرير مجلة “نساء من المغرب” خديجة سبيل، يوم السبت 21 شتنبر الجاري بفندق نوفوتيل المحمدية، ابتداء من الثالثة زوالا.

ويأتي موضوع اللقاء، وفق المصدر ذاته، في إطار النقاشات العلمية التي أطلقتها منصات للتفكير العميق في وضعية النساء في الفضاء العام، على ضوء النتائج الأولية لبحث ميداني أعدته مؤسسة منصات، ويصدر تقريره قريبا في إطار جهودها الرامية إلى توفير المعطيات الميدانية اللازمة لإثراء النقاش العمومي على أسس علمية وسليمة.

كما تشكل المناسبة فرصة للوقوف عندما تفرضه التغيرات الاجتماعية والاقتصادية من تأثيرات على ولوج النساء إلى هذا الفضاء. كما يمثل اللقاء أرضية لفتح النقاش، ودراسة التفاوتات الهيكلية والأعراف المجتمعية التي تقيد حرية النساء وتعيق مشاركتهن الكاملة في هذا الفضاء، وإعادة قراءة وتقييم التمثلات والمواقف المجتمعية تجاه النساء وحقوقهن، سعيا إلى خلق مجتمع أكثر عدالة ومساواة.

- إشهار -

وكانت منصات قد أجرت بحثا ميدانيا كميا حول قيمة “النساء، الفضاء العام والحريات الفردية” والذي هم عينة تمثيلية مكونة من 1528 مبحوثا ومبحوثة، وذلك بهدف الإحاطة بتمثلات ومواقف المجتمع المغربي اتجاه ولوج النساء إلى الفضاء العام باعتباره حقا من حقوقهن الأساسية.

وفي نفس السياق كانت منصات قد استضافت عددا من الوجود الأكاديمية والحقوقية لمناقشة النتائج الأولية للتقرير.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا البحث الميداني يندرج ضمن برنامج جيل “فاطمة المرنيسي”، والذي أطلقته مؤسسة منصات بهدف تكوين الباحثين الشباب وتعزيز قدراتهم البحثية المتعلقة بتقنيات البحث النظري والميداني وتحليل المعطيات الأمبريقية وتقديمها للرأي العام وصناع القرار بما يخدم إيجابا القضايا المجتمعية الكبرى.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد