طلبة الطب يهددون بمقاطعة الدخول الجامعي


أعلن مجلس طلبة الطب والصيدلة بوجدة “استعداده التام والفعلي لمقاطعة الدخول الجامعي الحالي”، بعد عجز وزارة العالي العالي عن إيجاد أي حل لأزمتهم الممتدة منذ دجنبر 2023، والتي تم خلالها مقاطعة الامتحانات لخمس مرات بنسب تجاوزت الـ90 في المائة، بالإضافة لمقاطعة الدراسة منذ نهاية 2023.

وقاطع الطلبة ابتداء من أول أمس الخميس الامتحانات التي اقرتها وزارة التعليم العالي، على غرار ما قاموا به خلال أربع مرات سابقة، لمطالبة الحكومة بالاستجابة لمطالبهم وعلى رأسها الحفاظ على السنة السابعة، بعد أن تم إلغاؤها ضمن التعديلات الجديدة في نظام التدريس.

وأكد المجلس أن قرار مقاطعة الدخول الجامعي الجديد، وهو ما من شأنه أن يعمق الازمة أكثر، سيتم تعفيلها “في حالة ترسيب الطلبة المقاطعين”، محملا “مسؤولية ما ستؤول إليه الأوضاع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار”.

وتحدث المجلس، ضمن بلاغ توصل موقع “بديل” بنظير منه، على أنه “في الوقت الذي تنبى فيه البلدان بفضل سواعد أبنائها وأن التقدم والإزدهار رهين بمستوى تعليمهم وتكوينهم ما زلنا في مغربنا الحبيب ننتظر تدخلا رشيدا وحلا واقعيا لأزمة طلبة كلية الطب والصيدلة التي عمرت لقرابة تسعة أشهر لا لشيء سوى لتعنت غير مفهوم وتجاهل غير معقول وتقزيم غير مقبول لمطالب أطباء وصيادلة الغد”.

وشدد أن “مقاطعة خمس دورات متتالية من الامتحانات آخرها مقاطعة الدورة الاستدراكية، و265 يوما من النضال السلمي المستميت، لخير دليل على تشبث الطلبة بمطالبهم العادلة واستعدادهم على التضحية بالغالي والنفيس فداءً لجودة تكوينهم”.

- إشهار -

وشكر المجلس كل الوساطات السابقة الجادة التي ساهمت في تقريب الرؤى “والتي لم تجعل من ملفنا ورقة للتراشق السياسي وتسلق المناصب وتعلم فنون الركمجة”، مذكرا بـ”امتنان الطلبة لمؤسسة وسيط المملكة على محاولتها التدخل في الملف”، معبرا عن أمله في أن تلقى مساعيها آذانا صاغية و أبوابا مفتوحة.

وقال المجلس: “إنه لواه من يعتقد أن ترسيب الطلبة أو اعتماد سنة بيضاء سيكون نهاية لأزمتنا، بل هو بداية لأزمة حقيقية أعمق وأعقد، إذ أننا في مجلس طلبة الطب والصيدلة بوجدة وبعد إنتهاء التصويت الإلكتروني الشفاف بخصوص مقاطعة الدخول الجامعي في حالة استمرار الأزمة والتي كانت بنسبة تفوق 90% تبدي وبكامل مسؤولية عزمنا على استعدادنا لتجسيد هذه الخطوة وتحصيننا للتوجه العام للطلبة”.

وطالب المجلس بـ”إنصاف طلبة شعبة الصيدلة وتوثيق ما تم الاتفاق عليه شفهيا في محضر يلزم الطرفين”، ودعا الوزارة الوصية لتحمل المسؤولية و التحلي بالجدية وتغليب مصلحة الوطن فوق كل اعتبار.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد