المسطرة المدنية.. الغلوسي: لن نسكت وإضراب المحامين لـ3 أيام


دعت جمعية هيئات المحامين بالمغرب أصحاب البذلة السوداء إلى التوقف عن العمل في خطوة أولى، وذلك أيام الثلاثاء 23 والأربعاء 24 والخميس 25 من يوليوز الجاري، رفض لمشروع المسطرة المدنية التي يعتزم مجلس النواب تمريره اليوم الثلاثاء 23 يوليوز الجاري.

وذكرت الجمعية، في ندوة صحفية أمس الإثنين أن “تمرير مشروع المسطرة المدنية ستتبعه آثار سلبية متعددة الأبعاد والنتائج. في ظل الإصرار غير المفهوم للحكومة على تمرير مقتضيات المشروع رغم مساسه الخطير بالمكتسبات الوطنية في مجال العدالة”.

واعتبرت أن هذه “التراجعات الخطيرة تضرب في العمق الدور الرئيسي والمركز الاعتباري للمحاماة واستقلالها وحصانتها في الدولة الديمقراطية وتخل بالتزامات المغرب الدولية”.

وقال المحامي والناشط الحقوقي، محمد الغلوسي: “المحامون لن يقبلوا مهما كانت الظروف والأحوال أن يتم المساس بحقوق الدفاع وبرسالة المحاماة “.

- إشهار -

وأضاف، ضمن تدوينة على صفحته الخاصة، “هناك مشاريع قوانين لها صلة بالعدالة (المسطرة المدنية، المسطرة الجنائية، قانون مهنة المحاماة) يتم الإعداد لها في الظلام واختير لها توقيت محسوب لتمريرها لضرب المكتسبات المهنية والحقوقية المرتبطة بحق المجتمع في الولوج إلى العدالة”.

وتابع، “على المحامين أن يحافظوا على وحدتهم وأن يصوغوا برنامجا نضاليا متكاملا ومتنوعا بما في ذلك التفكير في إمكانية تنظيم مسيرة وطنية أمام البرلمان للرد على الهجوم الممنهج على مهنة المحاماة ورسالتها الكونية في الدفاع عن الحقوق والحريات”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد