اليماني.. هذه هي الأسعار التي يجب أن تباع بها المحروقات


أكد الكاتب العام للنقابة الوطنية للبترول والغاز، الحسين اليماني، أنه حسب أسعار السوق الدولية، وباعتماد طريقة الاحتساب قبل تحرير الأسعار، فمن المفروض، أن لا يتعدى ثمن لتر الغازوال 11.10 درهم مغربي ولتر البنزين 12.47 درهم مغربي، خلال الاسبوع الثاني من يوليوز الجاري.

وشدد اليماني، ضمن تصريح توصل به موقع “بديل”، على أن “ما فوق هذه الأسعار، فهي تعتبر، ما فوق الأرباح التي كانت محددة من السلطات العمومية، قبل تحرير الأسعار في نهاية 2015”.

ويرى رئيس الجبهة الوطنية لإنقاذ المصفاة المغربية للبترول أن “المطلوب وكما نؤكد دائما، هو الاعتراف بفشل هذا الإجراء وإلغاء تحرير أسعار المحروقات والرجوع لتنظيمها، إلى حين توفر شروط المنافسة في السوق المغربية وتفكيك معاقل التفاهمات، ومنها أساسا العودة لتكرير البترول بالمغرب”.

- إشهار -

وضمن تصريحات سابق، قال اليماني، إن كانت الحكومة، “تريد من المغاربة شراء المحروقات بثمن الأسعار الدولية بالإضافة للأرباح الفاحشة الناجمة عن غياب المنافسة واستمرار التوافق حول الأسعار، رغم شطحات مجلس المنافسة، فما عليها سوى الرفع من أجور ودخولات المغاربة، حتى تتساوى مع مثيلاتها في العالم”.

وزاد، “أو بكل بساطة، أن تتراجع على قرار تحرير أسعار المحروقات وتخفض من الضرائب المطبقة على المحروقات وتعيد الحياة لمصفاة المحمدية في القريب العاجل، أو أن هناك تقصيرا أو استهتارا بضرورة الحفاظ على السلم الاجتماعي والدفع بالبلاد إلى اللاستقرار، من جراء التداعيات العنيفة لتحرير وارتفاع أسعار المحروقات على المعيش اليومي في المغرب”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد