إلغاء حفل تخرج بجامعة الرباط بسبب “الكوفية الفلسطينية”


تتواصل ما أطلق عليه البعض “حملات منع كل أشكال التضامن مع الشعب الفلسطيني بالجامعات المغربية”، من خلال إلغاء حفل تخرج طلبة الدراسات العربية دفعة 2023/2024 من طرف عمادة كلية الأداب والعلوم الإنسانية التابعة لجامعة محمد الخامس بالرباط.

وأفاد مصدر طلابي أن عمادة الكلية أجلت لأكثر من مرة حفل التخرج، قبل اأن يؤكد الكاتب العام للكلية أن “الحفل لن ينظم بسبب عزم الطلبة استغلال الفرصة للتعبير عن تضامنهم مع الشعب الفلسطيني” اثر العدوان الغاشم الذي يتعرض له من طرف جيش الاحتلال الصهيوني.

وأكد المصدر ذاته أن “السبب يرجع إلى إختيار الطلبة التوشيح بالكوفيات والشارات والشعارات الفلسطينية خلال الحفل”.

ونهاية الأسبوع المنصرم تفاعل الرأي العام الوطني بقوة مع رفض عميد كلية عين الشق بالجارة البيضاء توشيح طالبة متفوقة بسبب ارتدائها للكوفية الفلسطينية، الأمر الذي قوبل بانتقادات كبيرة للعميد على مواقع التواصل الاجتماعي.

- إشهار -

وفي نفس السياق، أفادت “مبادرة طلبة وخريجي جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية ضد التطبيع الأكاديمي” أن إدارة الكلية ألغت “بشكل مفاجئ” حفل التخرج الذي كان مقررا يوم 12 يوليوز الجاري.

وذكرت المبادرة، ضمن بلاغ، أنها “حضّرت مع عدد من الطلبة المعنيين بحفل التخرج أشكالا تعبيرية رمزية سلمية تضامنية مع القضية الفلسطينية، كارتداء كوفيات وشارات والتضامن مع غزة من خلال خطابات التخرج”.

واعتبرت المبادرة، التي سبق لها القيام بعدة تحركات كان أبرزها مطالبة رئاسة الجامعة بقطع كل أشكال التطبيع مع المؤسسات الإسرائيلية، أن هذا الإلغاء “يطرح تساؤلات حول علاقته بالخطوات التي كان الطلبة يعتزمون القيام بها”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد