“رئيس الداخلة” يدعو سكان المخيمات للالتحاق بالوطن


دعا رئيس جهة الداخلة وادي الذهب، الخطاط ينجا، سكان مخيمات تندوف للالتحاق بالأقاليم الصحراوية للمملكة، والاقتناع بـ “الحكم الذاتي” كخطة لإدارة شؤون هذه الأقاليم تحت السيادة المغربية.

وأكد ينجا، في لقاء إعلامي عُقد بمقر الجهة، أن المغرب قام بمجهودات من أجل إيجاد حل لنزاع الصحراء، وطرح حلاً عملياً ومعقولاً، يقوم على مبدأ “رابح ـ رابح”.

وقال المسؤول المغربي المنتَخب إن 80 في المئة من الساكنة الصحراوية توجد في أقاليم الصحراء، كما تشارك في الانتخابات البرلمانية والبلدية، مشيراً إلى أن أعلى نسبة مشاركة في الانتخابات الأخيرة عام 2021 سجلت في الصحراء، إذ بلغت نسبة المشاركة على المستوى الإقليمي 79,64 في المئة في إقليم أوسرد.

وأوضح الخطاط ينجا أن “الممثلين الحقيقيين للصحراويين هم المنتَخبون في إطار انتخابات حرة وديمقراطية وجرت بحضور مراقبين دوليين”.

- إشهار -

وأضاف أنه عاد إلى المغرب أكثر من 12 ألف صحراوي، منذ أعلن الملك الراحل الحسن الثاني، سنة 1996، عن الاستعداد لاستقبال سكان مخيمات تندوف، وفق مقولته “الوطن غفور رحيم”.

وكشف رئيس “جهة الداخلة وادي الذهب” لممثلي عدد من وسائل الإعلام العربية والأجنبية الممثلة في المغرب، عن كونه هو نفسه عاد من مخيمات تندوف سنة 1992، حيث كان يشتغل مدرّساً، وكان عضواً في اللجنة التنفيذية للشبيبة الصحراوية حينها، معتبراً أن انضمامه إلى جبهة “البوليساريو” وعمره 19 سنة كان تحت تأثير الشعارات الثورية.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد