طلبة الطب: نجاح المقاطعة بـ94 في المائة ومستعدون للحوار


أعلنت اللجنة الوطنية لطلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان نجاح مقاطعة الامتحانات في يومها الأول، أمس الأربعاء 26 يونيو الجاري، بنسبة 94 في المائة بجميع كليات الطب والصيدلة العمومية بالمغرب، مؤكدة استعدادها “الدائم للحوار وإيجاد حلول ملموسة تهدف إلى الرقي بجودة التكوين الطبي والصيدلي العمومي”.

وجدير بالذكر أن هذه الدورة تعتبر الرابعة التي تبرمج خلال هذه السنة الجامعية (2023/2024) وتقابل بقرار المقاطعة من طرف الطلبة، رغم كل المحاولات والتهديدات التي أطلقتها الحكومة المغربية وخصوصا وزير التعليم العالي عبد اللطيف ميراوي.

وثمنت اللجنة، وفق بيان توصل موقع “بديل” بنظير منه، “انخراط الطلبة في الحملة الوطنية ‘مواجهة السياسات السلبية بالمواطنة الايجابية’ والحضور الكبير طيلة هذا اليوم بمختلف مراكز تحاقن الدم عبر التراب الوطني للتبرع بالدم وكذا المشاركة في حملات تنظيف الشواطئ والحدائق العمومية”.

واستنكرت اللجنة، ما أسمت بـ”أشكال التضييق الممنهج”، من خلال “الضغط عبر الاتصال بآباء وأمهات الطلبة بهدف تحريضهم ضد حرية أبنائهم في اتخاذ القرار”.

- إشهار -

ودعت اللجنة الحكومة المغربية وعبرها وزارتي التعليم العالي والصحة، إلى “القطع مع ممارسات التضييق وتحمل مسؤوليتها السياسية في تدبير الملف”، وحملتها “المسؤولية الكاملة عن ما ستؤول إليه السنة الجامعية الحالية في ظل استمرار سياسة التعنت”.

وطالبت بـ”التجاوب الايجابي مع مطالب الطلبة الأطباء والصيادلة والتعجيل بحل الأزمة عبر الحوار الجاد والمسؤول، تفاديا لسيناريو السنة البيضاء”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد