اليماني يجيب .. ماهي علاقة أسعار المحروقات في المغرب بالسوق الدولية؟


بين الفينة والأخرى، يتصاعد السؤال في المغرب حول علاقة أسعار المحروقات في السوق الوطنية بنظيرتها الدولية، خصوصا بعد تحرير أسعار المحروقات من قبل حكومة العدالة والتنمية الأولى، وعقب إقرار مجلس المنافسة بقيام شركات بيع المحروقات في المغرب بممارسات غير قانونية.

وجوابا على هذا السؤال قال الكاتب العام للنقابة الوطنية للبترول والغاز ورئيس الجبهة الوطنية لإنقاذ المصفاة المغربية للبترول، الحسين اليماني: “باعتراف الخبراء المحلفين، لدى البتروليين المغاربة، فأسعار المحروقات بالمغرب لا تتأثر بالسوق الدولية، وإنما لاعتبارات خاصة لا يعلمها سوى الضالعون الشاهدون، على قرار تحرير أسعار المحروقات وحذف الدعم عليها، تزامنا مع تعطيل أو إقبار التكرير بمصفاة المحمدية وتزامنا مع الدستور الجديد”.

وأضاف اليماني، “سنؤكد إلى أن يحصحص الحق، بأن الأسعار المعمول بها في المغرب، تفوق بكثير تلك التي كان معمول بها قبل التحرير”.

- إشهار -

وأكد الخبير الطاقي والمسؤول النقابي “شركات توزيع للمحروقات، تحقق أرباحا فاحشة سنويا، لا تقل عن 8 مليار درهم، وكل من يجادل في ذلك، فهو يعاكس منطق الرياضيات الذي يدور حوله الكون، وربما مخمور بأموال المازوط التي لعبت في عقله”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد