جامعة تعطّل الدراسة لـ4 أيام لمنع “ملتقى لطلبة العدل والإحسان”


أعلنت رئاسة جامعة عبد الملك السعدي بتطوان توقيف الدراسة في عدد من كلياتها لمدة أربعة أيام، ابتداء من يوم غد الأربعاء 20 مارس الجاري، من اجل منع نشاط طلابي، بعنوان “ملتقى القدس”، دعا إلى تنظيمه الاتحاد الوطني لطلبة لمغرب، المحسوب على جماعة العدل والإحسان.

وذكرت رئاسة الجامعة في بلاغ اطلع عليه موقع “بديل”، أنها “توصلت ومجموعة من المؤسسات الجامعية بتطوان ومرتيل يومه الإثنين 18 مارس 2024 بإشعار من فصيل طلابي يخبر عن عزمه تنظيم نشاط طلابي أيام 21 و 22 و 23 مارس 2024 برحاب الجامعة”.

وأفاد البلاغ، “بعد الاطلاع على ملصق هذا النشاط اتضح بأن الأمر يتعلق بملتقى وطني، ويتجاوز نشاطا طلابيا موجه إلى طلبة جامعة عبد المالك السعدي، كما اتضح بأن الجهة المنظمة لهذا النشاط غير مرخص لها”.

وأعلنت الجامعة انها اتخذت قرار وقف الدراسة، “استحضارا لمصلحة طلبة جامعة عبد المالك السعدي في ضمان ظروف سليمة للتحصيل العلمي والأكاديمي، وتفاديا لما يمكن أن يخلقه هذا الملتقى من توترات داخل الساحة الطلابية”.

- إشهار -

وقال الكاتب الوطني للاتحاد الوطني لطلبة المغرب، صابر إمدنين، “ما وقع اليوم، يأتي في اطار الاستمرارية ويؤكد أننا تعيش في سياق القمع، فالجميع تابع كيف تعرض الملتقى الوطني للقمع خلال السنة الماضي بالدار البيضاء”.

واعتبر إمدنين، ضمن تصريح لموقع “بديل”، أن هذا المنع ينضاف إلى المنع الذي تعرضت له الدورة الخامسة من ملتقى القدس بالقنيطرة، “وهو ما يوضح حجم الاختراق الصهيوني الذي وصل إليه المغرب”.

وأضاف المسؤول بـ”أطم”، “هذا المنع يؤكد أيضا على مسلمة كنا نقولها منذ مدة، مفادها أن الجامعة المغربية ليس لديها أي نوع من الاستقلالية وهي ملحقة للأجهزة الأمنية وتتحرك بالتعليمات، حيث نشاهد جميعا كيف يتم اتخاذ قرارات انفرادية دون العودة لمجالس الجامعة وفي احتقار تام للأساتذة قبل الطلبة”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد