“أونسا” ترد على “RASFF” بخصوص شحنة الفراولة الحاملة لفيروس “التهاب الكبد A”


رد المكتب الوطني للسلامة الغذائية “أونسا” على التحذير الذي أصدره مكتب “الانذار المبكر للأغذية والأعلاف الإسباني، المعروف اختصارا بـRASFF، من “فيروس التهاب الكبد أ” داخل شحنة واردات فراولة مغربية، موضحا أنه “أجرى التحاليل المطلوبة، وكانت نتائجها ‘سلبية’، ليتأكد له أن الحقوق التي تنتج تلك الفراولة والمياه التي تستعمل في سقيها سليمة ومطابقة للمعايير الصحية المطلوبة”.

وأفادت “أونسا”، وفق منشور توصل به موقع “بديل”، أنه “بخصوص آخر تطورات الاشعار الصحي على دفعة من الفراولة المصدرة من المغرب، والتي أسرع المكتب الوطني للسلامة الغذائية بفتح تحقيق واجراء التحريات اللازمة التي مكنت من تحديد الحقل ووحدة التلفيف المعنيان بالامر وكذا تتبع شحنة الفراولة المصدرة”.

وأضاف المكتب أن “مصالحه قامت بأخد عدة عينات من ماء السقي و لفراولة على مستوى الوحدة والحقل بهدف تقييم جودتها وتحديد أي مخاطر صحية محتملة”.

وبعد التوصل بنتائج التحاليل، أكدت “أونسا”، “تبين أن تحاليل التهاب الكبد A وفيروس Novovirus سلبية، ولم يتم الكشف عن أي تلوث للمياه السقي. بالإضافة إلى ذلك، يخضع مستخدمو الحقل لمراقبة صارمة لضمان السلامة الصحية”.

- إشهار -

وأوضح المكتب أن “دفعة الفراولة المعنية كانت موجهة للتصدير ولم تكن موجهة للسوق المحلية”.

وأكدت أن “برنامج الرصد والمراقبة السنوي لـ’أونسا’ على مستوى السوق الوطنية، يشمل مئات العينات من الفواكه الحمراء، وكلها سليمة ومطابقة لمعايير السلامة الصحية”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد